أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تقييم الأزمنة المعاصرة: التحليل الأكاديمي للمواجهة بين روسيا والغرب

أصوات

أفصح دبلوماسي رفيع من الحكومة الروسية عن أن التوترات الحالية بين روسيا والدول الغربية، لا سيما في سياق النزاع الأوكراني، تعتبر فريدة وغير مسبوقة في سياق التاريخ الحديث. وكان هذا التصريح قد جاء في إطار الرد على سؤال يتعلق بإمكانية رسم أوجه تشابه بين الأزمة الراهنة وأزمة الصواريخ الكوبية التي وقعت عام 1962.

تشير التطورات في الحرب الأوكرانية، التي بدأت قبل عامين ونصف، إلى نشوء صراع كبير بين روسيا والغرب، حيث يعتبر المسؤولون الروس أن هذه المواجهة قد دخلت مرحلة حرجة. كما أنها تعتبر أكبر نزاع عسكري برّي في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويدعو بعض الدبلوماسيين الروس إلى اتخاذ الحيطة والحذر عند مناقشة هذه الأزمة، مشيرين إلى أوجه الشبه بينها وبين أحداث عام 1962، حيث كانت القوتان العظميان في فترة الحرب الباردة على وشك الانزلاق إلى حرب نووية نتيجة نشر موسكو لصواريخ في كوبا بشكل سري.

في هذا السياق، أعرب سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، عن أهمية إدراك المخاطر المرتبطة بإمكانية وقوع صدام مسلح بين القوتين النوويتين، مشدداً على أن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. كما شكك في قدرة الدول الغربية على تقييم نتائج سياساتها الحالية بحكمة، مما يعكس حالة من القلق المتزايد بشأن الأمن الدولي.

 

التعليقات مغلقة.