أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دماغ الإنسان: أسراره وأعجوبه من خلال دراسة دماغ ذبابة الفاكهة

توصل فريق من العلماء إلى اكتشافات مذهلة حول الدماغ، الذي لطالما حير البشرية لعقود طويلة. وقد أعلنوا عن تشكيل أول خريطة تفصيلية للدماغ، توضح كيفية تكوين 50 مليون اتصال معقد بين أكثر من 139 ألف خلية عصبية.

بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذه الخريطة تُعتبر الأكثر تفصيلاً على الإطلاق، وتحمل معها معلومات مذهلة حول هذا العضو الحيوي. حيث يصف العلماء هيكل الدماغ بأنه من الألغاز الأكثر تعقيداً في الكون.

تمكن الباحثون من رسم “مخطط الأسلاك” الذي يوضح العلاقة بين الخلايا العصبية البالغ عددها 139255 خلية، ويظهر أكثر من 50 مليون اتصال بينها.

تم إجراء هذه الدراسة على دماغ ذبابة الفاكهة، التي تشترك في بعض الخصائص مع دماغ الإنسان. على الرغم من أن دماغ الإنسان يحتوي على خلايا عصبية أكثر بحوالي مليون مرة مقارنة بدماغ ذبابة الفاكهة، إلا أن هذه الدراسة توفر نظرة عميقة لفهم وظيفة عقولنا.

وقال الدكتور جريجوري جيفيريس، أحد قادة المشروع من جامعة كامبريدج: “هذه المخططات تمثل الخطوة الأولى نحو فهم كيفية التحكم في حركاتنا والاستجابة من حولنا”.

لقد تم تقسيم دماغ ذبابة الفاكهة إلى 7000 جزء، بحيث يبلغ سمك كل جزء حوالي 40 نانومتر. وتم مسح كل جزء باستخدام مجهر إلكتروني عالي القوة للكشف عن تفاصيل الخلايا الفردية.

وقد استغرقت مجموعة البيانات الناتجة حوالي 100 تيرابايت من التخزين.

وبينما وجد الباحثون أن 0.5 في المئة فقط من الخلايا العصبية تظهر اختلافات تُحدث تغييراً في اتصالاتها، فإن هذا يفتح باباً لفهم individuality عقولنا وارتباطها بالاضطرابات الدماغية.

وفي تحليل دقيق، وصف الدكتور فيليب شليجل، من مختبر (MRC) لعلم الأحياء الجزيئي، عملية البحث قائلاً: “إن هذه البيانات تشبه الخرائط الرقمية المخصصة للأدمغة، حيث تعزز المعرفة بالمواقع والعلاقات داخل الدماغ”.

يستمر هذا البحث في توسيع آفاق المعرفة حول كيفية عمل عقولنا وكيفية ارتباط الخلايا العصبية بشكل معقد.

التعليقات مغلقة.