أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إطلاق النسخة الثالثة من برنامج تعزيز الثقافة المالية للحرفيين في تطوان

أصوات

في إطار جهود تعزيز المعارف والمهارات المالية والإدارية للعاملين في قطاع الصناعة التقليدية، انطلقت النسخة الثالثة من برنامج “تعزيز الثقافة المالية للحرفيين” في مدينة تطوان يوم الإثنين 30 شتنبر 2024. يهدف البرنامج إلى دعم وتنمية مشاريع المقاولات وتعاونيات الحرفيين.

وقد بدأ برنامج “تعزيز الثقافة المالية للحرفيين” لأول مرة في عام 2022، وذلك في إطار شراكة تجمع بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمؤسسة المغربية للثقافة المالية، وذلك استجابة لحاجيات الحرفيين في مجال التكوين، لاسيما فيما يتعلق بالإدارة المالية. بعد إكمال البرنامج، يحصل المشاركون على شهادة مشاركة.

يركز برنامج “تعزيز الثقافة المالية للحرفيين” على ثلاثة محاور رئيسية: “إدارة الخزينة”، “استخدام وسائل الأداء”، و”اختيار التمويل المناسب”، وهي مواضيع أساسية لتحقيق نجاح التدبير المالي لمقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

خلال حفل إطلاق النسخة الثالثة، الذي شهد حضور مدير التكوين المهني والتكوين المستمر بقطاع الصناعة التقليدية والمديرة الإقليمية للصناعة التقليدية بتطوان وممثلي المؤسسة المغربية للثقافة المالية، تم استعراض بعض الأرقام التي تسلط الضوء على نجاح النسخ السابقة. النسخة الأولى شملت 39 مدينة وشارك فيها 1193 حرفيًا، 53% منهم من النساء، بينما النسخة الثانية في عام 2023 استفاد منها 536 حرفيًا، 56% منهم من النساء، وغطت 19 مدينة.

عبر المشاركون خلال ورش العمل عن أهمية هذا النوع من التكوين، بالإضافة إلى تأكيد الدراسات والاستطلاعات التي أجراها مرصد الصناعة التقليدية على ضرورة تطوير هذا القطاع. كما تم تحديث البرنامج بناءً على نتائج دراسة تقييم شاملة أجريت في عام 2022 على عينة تمثيلية من المشاركين.

التعليقات مغلقة.