أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستأنف فعالياته بعد انقطاع 6 سنوات

الجزائر: انطلقت الدورة الثانية عشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يوم الجمعة، بمشاركة أكثر من 60 فيلمًا، وذلك بعد فترة انقطاع دامت نحو ست سنوات.

كانت آخر دورة قد أقيمت في يوليو 2018، قبل أن يتعطل المهرجان نتيجة لتفشي جائحة كورونا وتحديات لوجستية أخرى.

تشمل المنافسات في هذه الدورة أربع مسابقات، تتوزع على الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، إلى جانب الأفلام الروائية القصيرة والقصيرة الوثائقية.

كما يتضمن المهرجان أيضًا عروضاً موازية ضمن برامج متنوعة، مثل “أفلام السجادة الحمراء”، و”وثائقيات وهران”، و”كلاسيكيات وهران”.

أثناء حفل الافتتاح، تم تكريم عدد من الشخصيات البارزة، مثل الممثل المصري محمود حميدة، والمخرج الفرنسي ذو الأصول اليونانية كوستا جافراس وزوجته المنتجة ميشال ري جافراس، بالإضافة إلى المخرج الجزائري محمد لخضر حمينة، الذي تسلم تكريمه نجله طارق لعدم قدرته على الحضور.

حفل الافتتاح تضمن أيضًا فقرة غنائية قدمتها الفنانة الجزائرية فلة عبابسة، واختتمت الفقرات بأداء الفنان هواري بن شنات.

يُعرض خلال المهرجان فيلم الافتتاح “عين لحجر” للمخرج الجزائري لطفي بوشي، الذي يشارك فيه نخبة من الممثلين مثل نبيل عسلي ومراد صاولي وكمال رويني وحورية بهلول.

في السابع من أكتوبر، سيتم عرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية تحت عنوان “غزة من المسافة صفر” للمخرج رشيد مشهراوي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على السينما العراقية الحديثة من خلال قسم خاص يضم خمسة أفلام روائية ووثائقية.

يستمر المهرجان، الذي يُعقد تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، حتى العاشر من أكتوبر.

التعليقات مغلقة.