أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ميدلت تحتضن النسخة الرابعة من الملتقى الوطني للتفاح

أصوات

تنظم جمعية الملتقى الوطني للتفاح، النسخة الرابعة من الملتقى الوطني للتفاح في مدينة ميدلت، تحت شعار” التنمية المستدامة لسلسلة التفاح بالمناطق الجبلية“، وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19أكتوبر2024، بشراكة ودعم شركاء محليين وجهويين ووطنيين.

ويعد هذا الملتقى امتداداً لمهرجان التفاح الذي كان يُحتفى به في ميدلت حتى عام 2014، حيث تم تطويره ليصبح ملتقى وطنياً يتيح منصة سنوية للتواصل والتفاعل بين الفاعلين والمسؤولين، في مجالات زراعة وإنتاج وتثمين وتسويق التفاح.

هذا ويهدف الملتقى حسب إفادة جمعية الملتقى الوطني للتفاح، إلى تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى دعم المنتجين الصغار، وتمكينهم من المساهمة الفعالة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، وذلك من خلال إنشاء شراكات متينة بين مختلف المتدخلين والمسؤولين عن القطاع.

ويركز البرنامج العلمي للملتقى حسب ذات المصدر، على “تعزيز سلسلة التفاح في المناطق الجبلية، من خلال مناقشة سبل تطويرها ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر، وتنظيم ندوات علمية تستعرض تحديات وإمكانات تحسين إنتاج التفاح بهذه المناطق، مع تقديم ورشات تكوينية تهدف إلى دعم قدرات الفلاحين والتعاونيات تحت إشراف خبراء في المجال”.

وحول كملية إنتاج التفاح المرتقبة، أفاد المصدر نفسه، “سيصل إنتاج التفاح خلال هذا الموسم إلى أزيد من 275 ألف طن بجهة درعة تافيلالت، حيث سيعرف انخفاضا بنسبة10٪ مقارنة مع الموسم الماضي نتيجة الظروف والظواهر المناخية القصوى والصعبة التي عرفتها المنطقة”.

وستشهد دورة هذا العام من ذات الملتقى مشاركة نحو 170 عارضًا، يمثلون الفاعلين الرئيسيين في هذا المجال. ويمتد المعرض على مساحة 5 500 متر مربع، تضم إلى جانب فضاء الاستشارة الفلاحية أقطاب متعددة:

  • قطب المؤسسات والجهات الداعمة: بمثابة منصة تضم المؤسسات العمومية والخاصة المعنية بالقطاع، بالإضافة إلى شركاء الملتقى والجهات الداعمة
  • قطب التفاح ومشتقاته : يشكل أحد أهم فضاءات الملتقى، وهو فضاء مركزي يمكن من عرض وإبراز جميع أصناف التفاح التي تنتجها مختلف جهات المغرب؛
  • قطب المنتوجات المجالية : يشكل واجهة عرض مخصصة للمنتوجات المحلية لمختلف جهات المملكة.
  • قطب اللوازم الفلاحية: يضم المقاولات التي تعمل في مجال الأسمدة ومنتوجات الصحة النباتية والنباتات، ومعدات الري، والتخزين والتغليف والطاقات المتجددة والمعدات الفلاحية؛
  • قطب المكننة الفلاحية : قطب مخصص حصريا لعالم المعدات والتجهيزات والآليات والعربات المرتبطة بالأنشطة الفلاحية؛
  • فضاء ضيف الشرف: سيحتفي هذه السنة بمنطقةاتزر ايت بن يعقوب لما تزخر به منمقومات ومؤهلات طبيعية في الانتاج الفلاحي وكذلك إمكانيات مهمة تهم استدامة المشاريع  وخاصة المتعلقة بالموارد المائية بالإضافة الى العنصر البشري .
  • فضاء الطفل: سيحتفي بالأطفال عبر ورشات و فقرات تنشيطية طيلة فعاليات الملتقى.

وارتباطا بذات السياق، قال المصدر نفسه، أنه “إلى جانب فضاءات المعرض، تتميز النسخة الحالية بإقامة فضاء خاص بالاستشارة الفلاحية”.

وأضافت الجمعية نفسها، “كما ستتميز هذه الدورة ببرنامج استثنائي يتضمن تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية، بما في ذلك معرض الصناعة التقليدية، كرنفال التفاح ونصف ماراطون التفاح  ومنافسات  للرياضة الجماعية، وسهرات فنية متنوعة، تُحييها نخبة من أبرز الفرق الفنية المحلية والوطنية. بالإضافة إلى عروض التبوريدة التي ستضفي أجواء احتفالية مميزة”.

التعليقات مغلقة.