أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

لبنى الصغيري تنتقد غياب المرافق الصحية بالمدارس العمومية

أصوات

جرت ممثلة حزب التقدم والاشتراكية بالبرلمان، لبنى الصغيري، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، للمساءلة نتيجة إشكال يتعلق بهشاشة المرافق الصحية بالمؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني.

هذا وأشارت ذات النائبة، إلى غياب المرافق الصحية بالمدارس العمومية، وضعف بنياتها التحتية التربوية، حيث بنت تساؤلها على  تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،  والذي أكد افتقار ثلثي المؤسسات التعليمية لدورات المياه، مما يعرض التلاميذ إلى الأمراض والعدوى.

واعتبرت الصغيري، أن  غياب المرافق الصحية بالمدارس العمومية يعد سببا من أسباب الهدر المدرسي، الذي يعتبر من  أحد المعضلات المجتمعية الأساسية بالمغرب، وعائقا يأرق الأطر التربوية والإدارية العاملة بوزارة التربية الوطنية.

وأضافت النائبة نفسها، بأن “غياب المرافق الصحية بالمدارس، بالإضافة إلى وجود الأسقف والجدران المهترئة والمليئة بالشقوق، خصوصا في المناطق القروية والنائية، يؤثر، مما لا شك فيه على نوعية التعليم وجودته، كما أن قلة النظافة وانعدام وسائلها، له تأثير بالغ على صحة التلميذات والتلاميذ”.

وتساءلت الصغيري، عن الإجراءات المتخذة من طرف وزارة “شكيب بنموسى”، من أجل إصلاح هذا الوضع، وكذا عن التدابير المتبعة في هذا الشأن، لتوفير المرافق الصحية بجميع المؤسسات التعليمية لمحاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ.

التعليقات مغلقة.