أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب يحتل المرتبة الرابعة عالميًا :في تحسين بيئة الأعمال وفقًا لتقرير مجلة الإيكونوميست

أصوات

االمغرب يحتل المرتبة الرابعة عالميًا في تحسين بيئة الأعمال وفقًا لتقرير مجلة الإيكونوميست

احتل المغرب مركزًا مرموقًا ضمن الدول الخمس الأولى في العالم التي حسنت مناخ الأعمال لديها خلال العقدين الماضيين، وذلك وفقًا لمؤشر وحدة المعلومات الاقتصادية الصادر عن مجلة الإيكونوميست.

بين عامي 2003 و2023، جاء المغرب في المركز الرابع من بين 82 دولة، مما يعكس التقدم الملحوظ الذي حققه في هذا المجال. كما باتت المملكة تتصدر قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال.

هذا الإنجاز جاء نتيجة تنفيذ المغرب لبرنامج شامل لإعادة الهيكلة الاقتصادية منذ بداية الألفية، حيث تم التركيز على تعزيز مستويات المعيشة، تقليص معدلات البطالة، وتحفيز النمو الاقتصادي.

كما ساعدت الحكومات المغربية المتعاقبة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تقليل البيروقراطية وتحديث النظام المالي بالإضافة إلى خوصصة بعض القطاعات مثل الاتصالات.

وفقًا للتقرير، من المتوقع أن تستمر البلدان ذات الأداء الأفضل منذ عام 2003 في تحقيق مزيد من التحسينات خلال السنوات الخمس المقبلة، مع انضمام دول أخرى مثل الهند وكينيا واليونان إلى قائمة هذه البلدان المميزة.

تعتبر وحدة المعلومات الاقتصادية، التي تأسست في عام 1946، مرجعًا موثوقًا للمؤسسات المالية والحكومات والشركات متعددة الجنسيات في التعامل مع بيئات الأعمال المعقدة

التعليقات مغلقة.