أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

 اكتشاف جديد: مصدر معظم النيازك التي ضربت الأرض

أصوات

تمكن فريق دولي من العلماء من تحديد أصل أغلب النيازك الموجودة على كوكب الأرض، حيث اتضح أن نحو 70% منها نشأت من ثلاث عائلات كوكبية فقط. تشكلت هذه العائلات بعد ثلاثة تصادمات رئيسية حدثت في حزام الكويكبات، وهو المنطقة الواقعة بين كوكبي المريخ والمشتري.

وقعت التصادمات في تواريخ مختلفة، حيث حدث الأول قبل 5.8 مليون سنة، والثاني قبل 7.5 مليون سنة، والثالث منذ 40 مليون سنة. وقد أطلق على هذه العائلات أسماء “كارين” و”كورونيس” و”ماساليا”، حيث تُمثل عائلة ماساليا 37% من النيازك بمفردها.

قبل هذا الاكتشاف، كان العلماء قد حددوا أكثر من 70 ألف نيزك، لكن لم يتم التعرف على سوى 6% منها بدقة كمصادرها، مثل القمر أو المريخ. أما 94% المتبقية من النيازك، والتي تمثل معظم الكوندريتات العادية، فقد بقيت مجهولة المصدر.

عبر استخدام مسح تلسكوبي ودراسات حاسوبية، توصل العلماء إلى فهم التركيب الكيميائي للنيازك وتبعوا الأجسام الأصلية التي انفصلت عنها قبل سقوطها على الأرض. وقد كشفت نتائجهم أن التكوين التصادمي لعائلات كويكبات “كارين” و”كورونيس” والأحداث التي وقعت في عائلة “ماساليا” تخدم كأصـل لغالبية النيازك المتواجدة حالياً.

بينما يأمل العلماء في مواصلة أبحاثهم حول هذه الكويكبات لفهم أصول النيازك بشكل أفضل، تتجه الأنظار أيضاً نحو العائلات الأصغر سناً التي قد تكشف عن المزيد من المعلومات.

تشمل النتائج المكتشفة مجموعة من الأوراق البحثية، تم نشر واحدة منها في مجلة “Astronomy and Astrophysics”، واثنتين أخريين في مجلة “Nature”.

 

التعليقات مغلقة.