أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مشاريع تحوّلية في الدار البيضاء: خطوة نحو المستقبل

أصوات

تستعد الدار البيضاء لمواجهة تحديات كبيرة، حيث تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة التي من شأنها تحديث وتجديد المدينة في سياق الاستعداد لاستضافة كأس الأمم الإفريقية عام 2025 وكأس العالم عام 2030. تمثل هذه المشاريع فرصة مهمة لتعويض سنوات من التأخير في تطوير البنية التحتية.

تشمل هذه المشاريع إنشاء طريق مزدوج جديد يعزز انسيابية الحركة نحو مطار محمد الخامس وطريق السيار A3 الموجه نحو مراكش، بالإضافة إلى توسيع الطريق الحيوي R320، الذي يربط وسط المدينة بدار بوعزة، ليصبح بثلاث مسارات بحلول ديسمبر 2024.

تضمن الخطة أيضًا إنشاء ثلاثة أنفاق عند التقاطعات الرئيسية برقم استثماري يصل إلى ملياري درهم، وتحسين حالة طريق مديونة المتدهور.

ومن بين المشاريع البارزة، مشروع المحج الملكي، الذي يربط بين مسجد الحسن الثاني ووسط المدينة. رغم التحديات المتعلقة بالمباني الآيلة للسقوط، أُعيد إسكان أكثر من 80% من الأسر المتضررة.

تسعى السلطات أيضًا لتوسيع شبكة الترامواي وتقديم حافلات الخدمة عالية المستوى المعروفة بـ”باصواي”، بالإضافة إلى إطلاق خطين جديدين لحافلات النقل السريع منذ مارس 2024.

وكذلك، يستعد مشروع إنشاء شبكة قطارات جهوية، بتكلفة تبلغ 11 مليار درهم، لإعادة تعريف الروابط بين الدار البيضاء ومناطقها المحيطة، مما يسهل التنقل بين المدن الكبرى مثل مراكش وأكادير.

يمثل هذا التوجه الاستثماري مجهودًا كبيرًا لتحديث المدينة وتحسين حياة المواطنين.

التعليقات مغلقة.