أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البرلمان يفتح النقاش حول تبعات مقاطعة الحليب من جديد

يرتقب أن يعقد مجلس النواب اجتماعا جديدا، في غضون الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة تداعيات مقاطعة حليب “سنترال” على الفلاحين.

ومن المزمع أن يحسم مكتب لجنة القطاعات الانتاجية في موعد الاجتماع المقبل، والذي سيعرف استكمال النقاش الذي أطلقه أعضاؤها مع وزير الفلاحة والصيد البكري ووزير الشؤون العامة والحكامة، حول واقع سلسلة إنتاج الحليب بالمغرب، ومناقشة ما يرتبط بها من إكراهات انطلاقا من مرحلة الإنتاج وصولا إلى مرحلة التسويق، والتداعيات والانعكاسات المباشرة التي قد يخلفها قرار تخفيض كميات إنتاج الحليب وطنيا على التعاونيات والمنتجين.

وكانت ” سنترال دانون” قد أعلنت عن اتخاذها قرارا بتقليص جمع الحليب من المزارعين، وفسخ عقودها مع المئات من عاملين مؤقتين في الشركة، بعد الأضرار التي تقول إنها تكبدتها جراء مقاطعة منتجاتها منذ حوالي أربعين يوما.

وكشفت الشركة أنها أخبرت في نهاية الأسبوع الماضي، المزارعين بتقليص جمع الحليب من المزارعين بنسبة 30 في المائة، علما أنها تتوصل بتلك المادة الأولية من حوالي 120 ألف منتج.

وأكدت الحكومة على أن القطاع المعني بالملف قد عقد “سلسة من اللقاءات مع الفلاحين لايجاد الحلول”، وأن اللقاءات ما تزال مستمرة، وشدد مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكونة على أنه “لايمكن أن يكون تنكر أو تخلي عن الفلاحين وخصوصا الصغار، كما لا يمكن التنكر او التخلي عن المغاربة ازاء مجموعات تحترف الزيادات في الاسعار”.

التعليقات مغلقة.