أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أطباء الأسنان يغلقون عياداتهم يوم الجمعة للاحتجاج على “تجاهل” الحكومة

أعلنت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، عن خوض أطباء الأسنان بالقطاع الخاص لإضراب وطني عن العمل يوم غد الجمعة، للاحتجاج على “فشل” الحوار معهم.

وعبرت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب عن “رفضها لكل أشكال التجاهل التي تمارسها الحكومة، وعدم الجدية في التعاطي مع الملف المطلبي العادل من أجل إنقاذ القطاع من أزمة حقيقية”.

ونبهت الفدرالية في بلاغ لها، إلى أن لجوءها إلى التصعيد يأتي “بعد فشل كل المحاولات في فتح حوار جدي مع المسؤولين من أجل التدخل لوقف خروقات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للقانون 65-00″، والذي أصبح بموجبه يتم “إصدار قرارات واجراءات جديدة لتدبير ملفات التأمين عن المرض، بل ورفض تعويض المنخرطين تحت ذرائع متعددة”.

تبعا لذلك، أكدت الفدرالية على أن “حالة تذمر عارمة تعم وسط أطباء الأسنان بالقطاع الحر”، والتي ” جعلت الفدرالية تلجأ للتصعيد وتهدد باللجوء للقضاء الإداري ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ،إذا لم يتم التدخل لوقف هذه الخروقات القانونية”.

كما انتقد أطباء الأسنان كذلك ما اعتبروه “استبعادهم عن المشاورات الخاصة بوضع النصوص التطبيقية للقانون 98-15 و99-15 الخاصين بالتغطية الصحية والتقاعد”، محملين الحكومة ” مسؤولية ما وصلت له الأوضاع من تردي القطاع ولذلك لتجاهلها لكل المشاكل التي توالت تباعا على أطباء الأسنان، من ممارسة غير قانونية لطب الأسنان”، والتي انضاف لها حسب البلاغ ذاته ” الخرق الصارخ للقانون من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ،والعيادات غير القانونية التي تستمر التعاضديات في فتحها، لتنضاف لها سياسة جبائية لا تأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادي التي تعاني منها عيادات طب الأسنان بالمغرب وإقحام أطباء الأسنان في نظام تقاعد إجباري لا يحترم خصوصية كل طبيب وإمكانياته”، وفق ما أورد المصدر.

التعليقات مغلقة.