أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تنظيم تمرين ميداني لمكافحة التلوث البحري الطارئ بميناء أكادير

ترأس السيد محمد بنيحيا، الكاتب العام لكتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالتنمية المستدامة، يومه الاربعاء تمرينا ميدانيا لمكافحة التلوث البحري الطارئ باكادير.
وأضاف بلاغ للوزراة ان هذا التمرين يقوم على سيناريو يحاكي انفجار خزان على متن ناقلة بترول تسبب في تسرب وقود ثقيل تبلغ خمولته 6000 طن
وتتضمن عمليات التدخل المبرمجة في هذه التظاهرة تقديم المساعدة للسفينة في وضعية صعبة (ANED) ومكافحة التسرب النفطي في البحر والبر. و استعمل في هذا التمرين مواد عضوية(la tourbe) عوض النفط، والماء عوض استعمال المواد الكيماوية في عملية محاربة التلوث.
التمرين عرف تعبئة موارد برية وبحرية وجوية مهمة. حيث تم تسيير العمليات البحرية من طرف البحرية الملكية والقوات الملكية الجوية والدرك الملكي، كما أن العمليات الأرضية سهرت على تنفيذها الوقاية المدنية بتنسيق مع المؤسسات المختصة، أما التدخل على مستوى ميناء اكادير فتم من طرف الوكالة الوطنية للموانئ.

وتجدر الإشارة إلى أن تنسيق هذا التمرين تحقق من خلال مركز القيادة الوطني بمقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بالرباط باعتبارها منسقا وطنيا، ومن خلال مركز القيادة المحلي تحت إشراف والي جهة سوس ماسة.

التعليقات مغلقة.