أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

العثماني يعد بمفاجأة في الحوار الاجتماعي

جدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تأكيداته على أن الحوار الاجتماعي الذي تقوده حكومته مع النقابات “لم يفشل ولم يتوقف”.

وأوضح العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة الإثنين، أن النقابات طالبت بإرجاء الحوار لتعميق النقاش في بعض النقط، ليؤكد على هذا الاساس على أن “نقط الخلاف الموجودة ندبرها، وان شاء الله ما يكون غي الخير غانديرو مفاجأة في هذه القضية”، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

في المقابل، ذكر العثماني بأن حكومته ستقوم في حالة عدم التوصل إلى توقيع اتفاق مع النقابات قبل الشروع في تدارس مشروع قانون المالية لسنة 2019، ستقوم “بالوفاء بمجموعة من الأمور، لأن هناك موظفين ينتظرون الزيادة وتحسين أوضاعهم”، قبل أن يستدرك “ما سخيناش بدكشي نديروه إلا مع النقابات، ونحن مستمرون في العمل معهم بنية”، حسب ما جاء على لسان المتحدث.
وكان العثماني قد التقى بالأمناء العامين للنقابات الأكثر تمثيلية، الأسبوع الماضي، وهي اللقاءات التي اعتبروها بمثابة إعادة ربط الاتصال، حيث لم يجر الخوض في أية تفاصيل حول الملفات المطلبية للنقابات.

وكانت الحكومة قد عرضت على النقابات خلال دورة أبريل من الحوار الاجتماعي زيادة في دخل موظفي القطاع العام، قدرت تكلفتها السنوية بما يزيد عن 6.4 مليار درهم، تهم زيادة 300 درهما شهريا للموظفين والمستخدمين المرتبين في السلالم من 6 إلى 10، على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى رفع منحة الولادة والتعويضات العائلية والتعويض عن المناطق النائية.

التعليقات مغلقة.