أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“مهرجان حب الملوك” على ايقاع الصراعات السياسية

رشيد گداح / صفرو

في خطوة متقدمة من طرف جمعيات المجتمع المدني والفرق المحلية والفنانين وانشادن ، نظمت بجمعية جيبر زوال يومه السبت لقاء تواصليا بمشاركة كافة فعاليات المجتمع المدني واطراف سياسية وحقوقية ومدنيين ومثقفين

اللقاء جاء على اثر اختتام فعاليات مهرجان حب الملوك بصفرو و في سياق الرد على الاقصاءالمقصود للثقافة الامازيغية من طرف المجلس المسير و حزب العدالة والتنمية خاصة حيث اجمع المشاركون في شهادات حية و مداخلات نارية أن المهرجان ليس في ملكه بل هو ملك للعموم وللساكنة وثراث للإقليم . ولا مجال لاحتكاره إيديولوجيا من أجل تصفية حسابات سياسوية ضيقة .
الحاضرون في هذا اللقاء عبروا عن رفضهم اللقرية الفنية او الاهازيج الشعبية المشبوهة المزمع تنظيمها في شهر غشت القادم ودعوتهم الى مقاطعتها ،واستنكارهم الشديد حول الاجابات الغير مقنعة حول ما تمت مداولته (عائق الجانب الامني ) في البث المباشر لإذاعة تمازيغت هدا اليوم الذي استمر من الرابعة حتى الخامسة بعد الزوال في برنامج حواري لإقصاء الأمازيغ من مهرجان حب الملوك .
كما اتفق لحضور من شتى أنحاء الاقليم على خلق لجنة مفتوحة دائمة لتتبع صياغة البيان الاستنكاري التنديدي رقم 2 . مرفوقا بمراسلات في اتجاه : عامل الاقليم ورئيس المجلس البلدي ومؤسسة كرز وذلك من أجل البث في الموضوع بشكل بعيد عن الاثنية الدينية والعرقية السياسوية ومن أجل الفهم الواضح الفاضح أن التدبير تشاركي وحكماتي .
للاشارة فقد كانت 19 جمعية وقعت بيانا استنكاريا لم تستسغ فيه ما اسمته “إقصاء الثقافة الأمازيغية والأمازيغ من برنامج المهرجان المنظم بمدينة أغلب سكانها أمازيغ، مسجلة “غياب الفرق المحلية الأمازيغية أو ما كان يعرف بالقرية الفنية، من برنامج الدورة”، متحرسة على هذا الإقصاء غير المبرر في زمن أصبحت فيه الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.

التعليقات مغلقة.