أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وزير التربية الوطنية يتعهد بنقص الاكتظاظ إلى أقل من ثلاثين تلميذا في القسم

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن سعي وزارته إلى تقليص الاكتظاظ في أقسام المدارس، حتى لا يتجاوز العدد ثلاثين تلميذا في القسم.

وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، أن وزارته “اتخذت كافة الإجراءات الضرورية لإنجاح الدخول المدرسي المقبل، وضمان انطلاق كل العمليات في موعدها المحدد”، وذلك من خلال مجموعة من الاجراءات من ضمنها إعداد خريطة مدرسية أولية للدخول المدرسي 2019-2018 “مكنت من تحديد الحاجيات وفق معايير تحد من الاكتظاظ والأقسام المشتركة”، حسب ما كاء على لسان المسؤول الحكومي.

ومن ضمن الاجراءات الجديدة التي كشف عنها أمزازي “توسيع العرض التربوي، حيث من المتوقع أن يعرف الموسم الدراسي المقبل إحداث 87 مؤسسة تعليمية جديدة بالأسلاك التعليمية الثلاث، منها 37 بالوسط القروي”، وهو ما ينضاف إلى إجراء عملية توظيف 20 ألف من الأساتذة بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تم تكوينهم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وسيتم تعيين أزيد من 60 بالمائة منهم بالمناطق القروية قبل الدخول المدرسي المقبل.

كما أكد أمزازي على أن من ضمن أولويات الدخول المدرسي المقبل اعتماد عدد تلاميذ بالقسم لا يتعدى 30 تلميذا بالقسم كحد أقصى بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي و36 تلميذا بالقسم كحد أقصى بباقي المستويات، علاوة على اعتماد أقسام مشتركة بمستويين فقط، وبأقل من 30 تلميذا.

إلى ذلك، أوضح المتحدث أن هذه الإجراءات سيواكبها تنظيم زيارات ميدانية مع بداية الدخول المدرسي من طرف فرق إقليمية وجهوية ومركزية، وذلك “للحرص على تفعيل القرارات المتخذة للحد من الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية”، وفق ما جاء على لسان أمزازي.

التعليقات مغلقة.