أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خبراء صحة يحذرون من خطر جرثومة “خارقة” تصيب الأعضاء التناسلية

اكتشف خبراء في الصحة أن نوعا من البكتيريا يدعى “الميكوبلازما التناسلية”، قد يتحول إلى “جرثومة خارقة” في المستقبل، وهي جرثومة لا تمتلك أعراضا في الغالب، لكنها تسبب التهابا في الحوض وهو ما قد يؤدي إلى العقم لدى النساء.

ودعا الخبراء إلى تحلي الناس بمزيد من الحذر واليقظة إزاءها، مؤكدين أن هذه الجرثومة تتسبب في التهاب القضيب لدى الرجال، وخروج إفرازات منه وعندها يصبح التبول مؤلما، أما لدى النساء، فيمكن أن تسبب التهابا في الأعضاء التناسلية، كالرحم وقناة فالوب، كما يمكن أن تسبب الحمى والنزيف في بعض الأحيان، حسب تقرير لموقع ” بي. بي سي”.

غير أنه بالرغم من هذا كله، يقول الخبراء أن “الواقي الذكري إذا تم استخدامه بشكل جيد، فإنه يمكن من الحيلولة دون الإصابة بهذه الجرثومة”، مشددين على أن إجراءات الوقاية تعد “ضرورية عند ممارسة الجنس مع شخص مصاب بها”.

وفي هذا الصدد، قامت الجمعية البريطانية للأمراض الجنسية ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، بالاعتكاف على صياغة إرشادات صحية جديدة بشأن هذه الجرثومة التي قد تتطور مقاومة المضادات الحيوية إذا ارتُكب خطأ في تشخصيها ولم تعالج بطريقة صحيحة.

هذه التوجيهات الصحية الجديدة المتعلقة بهاته الجرثومة، تركز بالأساس على الرصد الأمثل للجرثومة وعلاجها، حيث في هذا الصدد قال، بادي هورنر، الذي شارك في صياغة الإرشادات، إن “الإرشادات الصحية الجديدة جرى تحديثها لأننا لا نستطيع تحمل الاستمرار في النهج الذي اتبعناه على مدار 15 عاما ماضية، فهذا سيؤدي دون شك إلى حالة طوارئ صحية عامة إذا أصبحت الجرثومة جرثومة خارقة”.

وأضاف هورنر “إرشاداتنا تنصح المرضى الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بتشخيصها بالخضوع لاختبار دقيق، ثم التأكد من أنهم عولجوا بشكل كامل”.

ومن جهتها، قالت هيلين فيفر، استشارية الأمراض البكتيرية في هيئة الصحة العامة، “إذا ظهرت عليك أي أعراض للأمراض التي تنقل عبر الجنس، ننصحك بالخضوع للاختبار في عيادتك المحلية للأمراض الجنسية”، حسب موقع ” بي بي سي”.

التعليقات مغلقة.