أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

سابقة..مواطن يتنازل عن تقاعده لفائدة البرلمانيين

في سابقة من نوعها وجه مواطن مغربي يدعى محمد بوعلي رسالة الى رئيس الحكومة ومدير الصندوق المغربي للتقاعد عبر من خلالها عن تنازله عن تقاعده لصالح البرلمانيين كمساهمة متواضعة لفائدة البرلمانيين.
وتاتي هذه الرسالة في سياق الجدل الواسع التي أثاره موضوع إصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين حيث كشفت أولى اجتماعات لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، التي انعقدت أمس الثلاثاء، لمناقشة مقترحات قوانين تقاعد البرلمانيين عن شرخ كبير وسط الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة.

وفي الوقت الذي برر عدد من النواب، خاصة رؤساء الفرق، توجههم نحو الإبقاء على معاشات البرلمانيين بسبب الوضعية الاجتماعية التي يعيشها بعض زملائهم، تبين أن باقي البرلمانيين ليسوا مجمعين على الذهاب نحو الإبقاء على التقاعد خلافا لرؤسائهم.

أكثر رؤساء الفرق دفاعا عن الابقاء على نظام التقاعد كان رئيس الفريق الاستقلالي نور الدين مضيان، الذي ذهب إلى حد الحديث عن وجود برلمانيين سابقين يعيشون أوضاعا صعبة ومزرية.

وقال مضيان “هناك برلمانيين ماعندهمش عشاء ليلة، وهناك من يعاني من أمراض مزمنة، ولم يعد يستفيد من التغطية الصحية بعد توقف صرف معاشاتهم”.

وأضاف متحدثا عما سماها بـ”معاناة” بعض البرلمانيين السابقين “هناك من البرلمانيين من اضطروا لنقل أبنائهم من المدارس الخصوصية نحو العمومية، لذلك رغم أننا في حزب الاستقلال كنا مع تصفية نظام المعاشات، لكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار وضعية هؤلاء الذين يعيشون ظروفا صعبة”.

وانتقد مضيان وصف تقاعد البرلمانيين بـ”الريع”، ودعا إلى التحقيق في مآل الثروة الحقيقية.

التعليقات مغلقة.