أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فيديو يُغضب المصريين

https://www.facebook.com/OfficialPageofPortSaidGovernorate/videos/1308877152580846/?t=0

انشغل المصريّون، منذ صباح أمس، بفيديو «الأطفال المهرِّبين» الذي انتشر على موقع «فايسبوك» وأثار غضباً عارماً لدى غالبية من شاهده. الفيديو عبارة عن مقابلات مع قاصرين يعملون في تهريب البضائع الأجنبية في منطقة بورسعيد (شمالي شرق القاهرة)، أجرتها إعلامية تابعة للمحافظة. لكنّ أداء الإعلامية، التي تُدعى سلوى حسين، مثّل مادة انتقادٍ واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كانت قاسية في التعامل مع الأطفال، الذين بدوا في معظمهم خائفين ومرتبكين. وبعد انتقادات واسعة طاولت القيّمين على هذا الفيديو، طالب «المجلس القومي للطفولة والأمومة» التابع للحكومة المصرية، يوم أمس، بالتحقيق في الواقعة، بالإضافة إلى توجيه عدد من أهالي المحافظة بلاغات لشرطة «نجدة الطفل» ضد إدارة العلاقات العامة للمحافظة، متّهمين المذيعة بالتشهير بالأطفال.

الفيديو مخالف لقانون الطفل
عقب الجدل الحاصل على خلفية الفيديو، أخلت نيابة بورسعيد، سبيل أربعة أطفال من بين الأطفال الذين ظهروا في المقطع، وذلك بعد دفع غرامة مالية.
وأصدرت المحافظة بياناً أشارت فيه إلى أن استخدام الأطفال في أعمال التهريب من منافذ بورسعيد الجمركية، يعدّ انتهاكاً لحقوق الطفل، في وقتٍ قال فيه «المجلس القومي للطفولة والأمومة» إنه خاطب النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية، حيال واقعة الفيديو «المخالفة لقانون الطفل».
وقالت الأمينة العامة لهذا المجلس، عزة العشماوي، إن خط «نجدة الطفل» (رقم هاتف حكومي يستقبل شكاوى بحق الطفل)، استقبل بلاغات بمخالفة الواقعة للاتفاقيات الدولية وقانون الطفل. ويحظر قانون الطفل، وفق العشماوي، تصوير أو استضافة الأطفال المعرّضين للخطر، أو الأطفال المخالفين للقانون.

التعليقات مغلقة.