أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

رائحة كريهة “معلومة المصدر” تجتاح مدينة آسفي

عبد الرزاق كارون/آسفي

تعيش مدينة آسفي منذ امس الخميس ، على وقع رائحة كريهة تزكم أنوف الساكنة وتهدد الصحة العامة دون أن تتدخل السلطات المحلية والصحية لوضع حد لهذا الوضع.

مصادر محلية اكدت لجريدة اصوات ان غازات قادمة من المركب الكيماوي اجتاحت مدينة اسفي مشددة على أنها أضحت تشكل خطرا على صحة المواطنين.

نشطاء في مجال البئة باسفي نددوا بالوضع البيئي المتردي الذي باتت تعيشه المدينة، مطالبين الجهات الوصية بفتح تحقيق في مصدر هذه الرائحة الكريهة التي تشكل خطرا على حياة المواطنين.

من جهتها، اعلنت ادارة كيماويات آسفي ان انتشار غازات الكبريت في أسفي يعود لعوامل مناخية منها اساسا ارتفاع درجات الحرارة والتحرك البطيء للتيارات الهوائية التي تعمل عادة على تفكيك مقدوفات الغازات المنبعثة من العوادم ،فضعف حركة التيارات الهوائية وكثل الغيوم جعلت مقدوفات الغازات تتمركز فوق المدينة ومنعها من التوجه نحو البحر.
للاشارة، فان غازات ثاني أكسيد الكبريت السامة تتسبب سنوبا في اختناق العديد من المواطنين وخصوصا مرضى الحساسية والربو فتركز ثاني اوكسيد الكبريت (SO2)باسفي هو أكبر من المعايير التي توصي بها المنظمة العالمية للصحة (OMS)ويمثل الثلوت الكيماوي نسبة 97في المائة من مجموع النفايات والافرازات السائلة التي تعرض في البحر كما يلقي المركب الكيماوي مايعادل 30مرة من النفايات السائلة ذات الأصل الحضري والصناعي (غير الكيماوية-

التعليقات مغلقة.