أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

” القانون الدولي الانساني وآليات التطبيق” محور دور تكوينية بالرباط

محمد عيدني

أكدت الاستاذة فريدة الخمليشي، رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بالمغرب، في كلمة لها بمناسبة افتتاح الندوة التكوينية الثانية في القانون الدولي الانساني، المنظمة لفائدة القضاة، ان هذه الندوة تاتي في وقت يعكف فيه البرلمان المغربي على دراسة مشروع تعديل مجموعة القانون الجنائي حتى يكون متلائما مع نظام روما.

واوضحت السيدة الخمليشي ان هذا اللقاء يتيح الفرصة لتحسيس القضاة حول منظومة القانون الدولي الانساني، والتاكيد على ان السهر على تطبيق هذا القانون على المستوى الوطني عن طريق النشر، وموائمة القانون الوطني، ” لايعد من قبيل الترف المعرفي او التشريعي، وانما هو التزام تضعه اتفاقيات القانون الدولي الانساني على عاتق اطرافها”.

الى ذلك، ابرزت الاستاذة الخمليشي ان اللجنة حرصت على تضمين برنامج هذه الدورة اهم المعطيات الاساسية التي تمكن من الاحاطة بموضوع القانون الدولي الانساني، انطلاقا من التعريف بصكوك هذا القانون، وتقديم اهم احكامه في تحديد الفئات والاشخاص المحمية وتقنين وسائل واساليب القتال، واستعراض آلياته التي يعد التطبيق على المستوى الوطني ، في مقدمتها.

يشار الى ان اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بالمغرب احدثت بتاريخ 6 اكتوبر 2003. ومن من مهام هذه اللجنة، إضافة لمساعدة السلطات المغربية في تنفيذ القانون الدولي الإنساني وتطويره ونشر المعرفة به، العمل على ملائمة التشريعات الوطنية مع أحكام القانون الدولي الإنساني والانضمام للاتفاقيات الدولية ذات الصلة به.

التعليقات مغلقة.