أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

يا محاموا المغرب اتحدوا ..

خالد افتحي
أن توصف مهنة المحاماة بأنها مجال معقد ويعرف فسادا كبيرا فذلك أمر خطير خاصة وأنه صادر عن أشخاص ينتمون لمؤسسة دستورية موكول لها تشريع قوانين من المفروض ان تكون حديثة تواكب تطور المجتمع وتنهل من التجارب الإيجابية للقوانين المقارنة .

ما يجب أن نذكر به نواب الأمة أن النقاش داخل قبة البرلمان لا يرتقي إلا بوجود محام طرفا فيه ،فهو من يحلل ويناقش ويوجه ويقترح وهو المؤهل للتشريع وليس غيره.

للاسف وبما أن المستوى التعليمي لنواب الأمة جد متدن فكيف لهم أن يعرفوا مكانة المهنة أو تاريخها فهم لا يستطيعون قراءته ونلتمس العذر للضعفاء منهم ،أما صقورهم فنقول لهم : المحاماة مهنة النبلاء أعضاؤها أحرار وحرائر الوطن ومهما تكالب عليها الأعداء فلها من يحميها ولن تنالوا منها مهما اجتهدتم.

لتعلم سيدي النائب فالمحامي هو صمام أمان الحريات والحقوق، هو المدافع الشرس عن حقك في التعبير عن آرائك متى دافعت عن مصالح المواطنين التي وضعوها أمانة على رقبتك لما صوتوا لصالحك .

المحامي هو من يدافع عنك متى ارتكبت أي مخالفة للقانون ويطالب باحترام الحصانة التي تتمتع بها(والتي يستغلها البعض بشكل سيء ) و يصر على سلوك المساطر القانونية المتطلبة أولا تقديرا لصفتك كنائب برلماني ، وبنفس الدفاع يؤازر ابنك أو ابنتك (أبن وبنت الفشوش) متى ارتكب حادثة سير بسيارة الروج روفر التي يسوقها بتهور ،وبنفس الروح طالب بالتريث في إصدار الأحكام في فضيحة التهافت على اقتسام حلوى افتتاح الدورة التشريعية الأخيرة.

المحامي هو رمز النضال السياسي والحقوقي بالمغرب ،وبما انك لا تستطيع قراءة التاريخ فيمكنك سؤال الصقور من النواب عن النقباء والمحامين الذين دونوا أسماءهم بسجل الأبطال، واسألهم عن مهنة أغلب رؤساء الحكومة المتعاقبين والوزراء وأمناء الأحزاب ورؤسائها. اسألهم ففي سؤالهم فائدة لك .

إن الهجمة على المهنة كبيرة وبدأت تتسع ويريدون أن يتدخل القانون ليشرعنها حينها سيكون الوقت قد فات .فعلينا إذن، أفرادا ومؤسسات، أن نتحرك فورا ولنبدأ بترديد : يا محاموا المغرب اتحدوا .

التعليقات مغلقة.