أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فيديوهات..أهم انجازات الملك محمد السادس في 2018

كانت سنة 2018 سنة حافلة بالانجازات بالنسبة للملك محمد السادس: تدشين تيجي في، اليد الممدودة للجزائر، العفو الملكي على العديد من نشطاء حراك الريف..

1. مشروع خط انبوب الغاز

مشروع وصف بالضخم لمد خط أنبوب لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب ومنه إلى أوروبا يشكل -بحسب البلدين- فوائد كثيرة للبلدان التي يمر عبرها وللقارة الأفريقية ككل.

2- اعفاء بعض اعوان السلطة

تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت بشأنه تقصير في القيام بواجباته ومسؤولياته المهنية، ووعيا منها بأن تفعيل هذا المبدأ يعد خير تجسيد للمساواة في الحقوق والواجبات بين المسؤولين والمواطنين، قامت وزارة الداخلية بعرض 110 رجل سلطة على أنظار المجالس التأديبية المختصة، حيث اتخذت في حقهم عقوبات تأديبية مختلفة، وذلك على الشكل التالي:-

– عزل 25 رجل سلطة، من بينهم والي واحد و5 عمال؛

– إعفاء21 رجل سلطة من مهام السلطة، من بينهم عامل واحد ؛

– قهقرة 29 رجل سلطة إلى درجة أدنى؛

– توجيه توبيخ ل21 رجل سلطة؛

– توجيه إنذار ل 14 رجل سلطة.

3- خطاب عرش غني بالدلالات

4- اعفاء محمد بوسعيد

إعفاء بوسعيد من منصبه كوزير الاقتصاد والمالية، يأتي لعدد من الأسباب، من بينها تأخر التأشير على الميزانيات المرصودة في إطار برنامج «الحسيمة منارة المتوسط»، الذي عرفت مشاريعه تعثرا وتأخرا في الإنجاز مرتبط بتوفير الموارد المالية وهو ما يقع ضمن مسؤولية وزارة الاقتصاد والمالية.

سبب آخر عجل برحيل بوسعيد عن وزارة الاقتصاد، هو تدبير ملف تحرير المحروقات، ففي الوقت الذي كان من المفروض أن يتم تدبير قواعد السوق لصالح المستهلك وربط ثمن المحروقات بالأسعار الدولية، حصل العكس وارتفعت أسعار المحروقات على حساب جيب المستهلك والفاعلين في ميدان الصناعة.

وارتكبت وزارة الاقتصاد والمالية، خطأ ليس فقط بعدم استباقها في تدبيرها لملف المحروقات، ولكن كذلك لعدم تفاعلها مع وضعية السوق التي أصبحت أكثر اضطرابا.

ومن الأسباب التي دفعت بإقالة بوسعيد، تساهله في ملف تفويت شركة «سهام للتأمين» إلى الشركة الجنوب إفريقية «سانلام»، علما أنه من الناحية السياسية، محمد بوسعيد ينتمي إلى نفس الحزب ( التجمع الوطني للأحرار) الذي ينتمي إليه مالك مجموعة «سهام»، مولاي حفيظ العلمي.

5- تعيين بنشعبون خلف لبوسعيد

عين الملك محمد السادس التكنوقراطي محمد بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية، خلفا للتجمعي محمد بوسعيد، الذي أعفي من مهامه في وقت سابق، في إطار “تفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم”.

6- العفو على 188 من نشطاء حراك الريف

أصدر الملك محمد السادس، بمناسبة حلول عيد الأضحى ، عفوه على 188 شخصا، ومن بين المستفيدين من العفو المعتقلين والموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

7- اطلاق المرحلة 3 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تهدف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.
8- النموذج التنموي الجديد

تكليف لجنة خاصة، مهمتها تجميع المساهمات، وترتيبها وهيكلتها، وبلورة خلاصاتها، في إطار منظور استراتيجي شامل ومندمج؛ على أن ترفع إلى نظرنا السامي، مشروع النموذج التنموي الجديد، مع تحديد الأهداف المرسومة له، وروافد التغيير المقترحة، وكذا سبل تنزيله”.
9- من اجل طبقة فلاحية وسطى

دعا جلالته إلى تعزيز وتسهيل الولوج للعقار، وجعله أكثر انفتاحا على المستثمرين، سواء الأشخاص أو المقاولات، بما يرفع من الإنتاج والمردودية، ويحفز على التشغيل مع الحفاظ على الطابع الفلاحي للأراضي المعنية، وهو اهتمام لم يقف عند كبار الفلاحين أو المستثمرين في المجال الفلاحي، بل أكد على ضرورة التفكير في أفضل السبل لإنصاف الفلاحين الصغار، خاصة في ما يتعلق بتسويق منتوجاتهم والتصدي الصارم للمضاربات وتعدد الوسطاء.

ومن أجل تحقيق هذه الطفرة في الاهتمام بالوسط القروي، ومعالجة اختلالاته، دعا جلالته إلى تعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية قصد إنجاز المشاريع الاستثمارية في المجال الفلاحي، مؤكدا أنها تشكل رافعة قوية لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، خاصة لذوي الحقوق.

10- برج محمد السادس

دشن العاهل المغربي محمد السادس، أمس الأربعاء، انطلاقة أشغال بناء أعلى برج في إفريقيا بارتفاع 250 مترا، بالضفة اليمنى من نهر أبي رقراق بمحافظة مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط.

وسيقام هذا المشروع المعماري على قطعة أرضية مساحتها 3 هكتارات، ويتألف من 45 طابقا، تضم محلات تجارية بالطابق الأرضي، مرافق للخدمات، مكاتب بالطوابق الـ12 الأولى، وجزءا سكنيا من الطابق 13 إلى الطابق 26 (55 شقة)، وفندق فاخر بالطوابق العليا، أما الطوابق الأربع العليا الأخيرة فتخصص لشقق فاخرة، كما سيتم يناء قاعة للعرض تتسع لـ350 مقعدا.

وسيتم تغطية ثلث المساحة الإجمالية للواجهة للبرج بألواح شمسية لتغطية حاجيات البرج من الكهرباء .وسيتم تشييد هذا البرج من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، بميزانية تناهز قيمتها 3 مليارات درهم مغربي.

11- اليد الممدودة للجزائر

12- تدشين خط التيجيفي

التعليقات مغلقة.