أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دراسة تكشف عن ميول الشباب المغربي (فيديو )

كشفت خلاصات دراسة حديثة انجزتها اليونيسيف تحمل عنوان “تحليل الوضعية .. الأطفال والشباب والإعلام في المغرب”، ان الصحافة المكتوبة لازالت صامدة امام الانتقال السريع نحو الصحافة الرقمية. وبكيفية مفاجئة، فان حوالي 46% من الشباب المستجوين يستمعون الى الراديو.

وبحسب نفس الدراسة،فان نموذج الالفية في المغرب، رجالا او نساء- يخصصون 30 دقيقة في اليوم لمشاهدة التلفزيون، لاسيما في المساء بعد الساعة السابعة. ويفضل المشاهد المغربي متابعة المواد الاعلامية ، الغربية او العربية، (51%) مقارنة مع الانتاجات الوطنية المغربية (24%) . وبحسب اصحاب الاستطلاع، فان هذا الاختيار يرتبط بجودة هذه المحتويات.

كما أوضحت الدراسة، التي جرى إعدادها بشراكة مع لجنة المناصفة والتنوع (القناة الثانية/ دوزيم)، عدم الرضى المعبر عنه تجاه المحتويات التي تقترحها وسائل الإعلام للأطفال أو حولهم . وحسب الدراسة ، التي شملت عينة من الشباب تراوحت أعمارهم ما بين 15 و30 سنة، فإن وسائل الإعلام المكتوبة تتحدث عن طفولة مغربية في وضعية هشاشة، كما تساهم بمادة إعلامية تتعلق بمواضيع حساسة، مشيرة إلى أن هذه المواضيع تمثل 45 بالمائة من محتوى الصحافة الورقية، بينما في الصحافة الرقمية، يرتفع هذا المعدل بنسبة 10 بالمائة ليصل إلى 55 بالمائة من المادة الإعلامية المنتجة برمتها، حيث تهيمن على وسائل الإعلام على شبكة الإنترنت المعلومات الفورية ، وذلك على حساب التحليل أو العمل الصحافي الميداني . 

التعليقات مغلقة.