أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

السيدا: ثاني حالة عالمية لشفاء مريض مصاب بالفيروس

تماثلت حالة ثانية من حالات الاصابة بفيروس فقدان المناعة، السيدا، للشفاء بعد ان اوقفت علاجها بحسب ما سيعلن عنه باحثون يومه الثلاثاء خلال ندوة صحفية.

فبعد 10 سنوات من أول حالة مؤكدة من هذا القبيل لمريض كان مصابا بفيروس “إتش.آي.في” (HIV) تعافى من هذا المرض الفتاك، سجلت حالة ثانية لقبت بحالة “مريض لندن” لم تظهر عليه أي أعراض لإصابته بعد مرور أكثر من 18 شهرا على انسحاب العقاقير المضادة للفيروسات من برنامج علاجه بحسب ما جاء في مجلة “نيتشر”.

المصابان مع خضعا لعملية  زراعة الخلايا الجذعية أخذت من متبرع لديه طفرة جينية نادرة مقاومة للإصابة بالفيروس .
 

للاشارة، هناك في أنحاء العالم نحو 37 مليون مصابون في الوقت الحالي بالفيروس. وأودى وباء الإيدز بحياة نحو 35 مليون شخص في أنحاء العالم منذ أن بدأ في الثمانينيات. وأدى البحث العلمي في الفيروس المعقد في السنوات القليلة الماضية إلى تطوير توليفة من العقاقير التي تستطيع السيطرة عليه في معظم المرضى.

وعالج جوبتا، وهو الآن في جامعة كمبردج، مريض لندن عندما كان في جامعة لندن كولدج. وقال إن الرجل أصيب بالفيروس في عام  2003 وجرى تشخيص إصابته بنوع من أنواع سرطان الدم في عام 2012 .  وقال جوبتا إن فريقه يعتزم استخدام النتائج لاكتشاف إستراتيجيات جديدة ممكنة لعلاج فيروس (إتش.آي.في).

التعليقات مغلقة.