أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

” مغرب المقاولات” : استراتيجية جديدة من أجل مواكبة أفضل للمقاولات

الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات” ، على هامش ندوة صحفية، خصصت لتقديم حصيلة أنشطتها خلال فترة 2014-2018، وآفاق سنة 2025، صباح امس الأربعاء بالرباط ، أنها واكبت المقاولات الصغرى الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين، باستثمار إجمالي بلغ 7.1 مليار درهم، في أفق خلق 75 ألف و984 منصب شغل.. 7805 حامل مشروع ومقاولة صغيرة جدا ومقاول ذاتي استفادوا من مواكبة مغرب المقاولات..

الوكالة أرجعت النتائج الإيجابية لحصيلتها الى الإطار الاستراتيجي لتدخل الوكالة الذي يتماشى مع مخطط التسريع الصناعي ، وتركيز تدخلها على تطوير خدمات مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والنهوض بنظام المقاول الذاتي ومواكبة المقاولين الذاتيين” ، وأن هذه المقاربة مكنتها من مواكبة 8899 مستفيد. اذ يوازي مواكبة 1094 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، 1508 مشروعا استثماريا فرديا تهم الانطلاق والنمو والتحويل ، والدعم التقني.

وأوضحت الوكالة، أنها “سجلت إلى حدود نهاية شتنبر مارس 2019، ما عدده 123 ألف طلب تسجيل في السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي، وأكثر من 99 ألف و250 مقاول ذاتي مسجل، 31 وأن في المائة من المقاولين الذاتيين المسجلين هن نساء كما تم تكوين 355 مستشارا مقاولاتيا ومواكبة 2786 مقاولا ذاتيا”.

و يعتزم “مغرب المقاولات”في السياق ذاته،  مواصلة عملية تطوير النسيج المقاولاتي عبر حلول عملية لتعزيز قابلية التوظيف والمبادرة المقاولاتية، وهي الحلول التي تم تحديدها من خلال مقاربة تشاركية وحوار مستمر مع الشباب وحاملي المشاريع والفاعلين الصناعيين والمنتخبين والجماعات المحلية والمؤسسات والجمعيات” ، مشيرة الى ان 43 في المائة من المقاولين الذاتيين يشتغلون في التجارة، مقابل 35 في المائة بقطاع الخدمات؛ و15 في المائة في الصناعة و7 في المائة في الصناعة التقليدية، مضيفة انهم صرحوا ب 648 مليون درهم كرقم معاملات، بينها 11،5 مليون درهم كمساهمات لخزينة الضرائب.

وأوردت الوكالة، أنه “سيتم وضع خارطة طريق بثلاث آليات عمل تهم توسيع مجال التدخل القطاعي للوكالة في التقائية مع الاستراتيجيات القطاعية وبرامج التنمية الجهوية، كما تتجه الوكالة لخلق تمثيليات جهوية لمغرب المقاولات وتعبئة الموارد البشرية المؤهلة في الجهات، إضافة إلى تقوية الشراكات المحلية المستهدفة للمقاولات الصغيرة جدا” .

وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، مولاي حفيظ العلمي، أكد من جهته، على أن “مغرب المقاولات” قطعت أشواطا مهمة فيما يخص القوانين المؤطرة للمقاولات، وذلك منذ 2014 سنة انطلاق مخطط التسريع الصناعي ، كما مكنت  من رفع حصة مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي الخام ب 9 نقطة، عبر تحسين تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة؛ ومواكبة تحول القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم؛ وتعزيز البعد الإفريقي؛ وعقد صفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة والاندماج الدولي، بالإضافة إلى عملها على تنزيل القانون المتعلق بنظام المقاول الذاتي ، والإطار التعاقدي بين الدولة والوكالة ، ومقترح قيمة لمغرب المقاولات، بالإضافة إلى إنشاء ملحقات جهوية لمغرب المقاولات لتسهيل الاتصال بين المقاولات والوكالة.

وأشاد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بالمستوى العالي والكفاءة المغربية، واعتبرها واحدة من أهم عناصر جذب المستثمرين الأجانب.

العلمي عبر عن تفاؤله من كفاءة اليد العاملة المغربية التي قال أنها تسمح للشركات المغربية بضمان تنافسية كبيرة مع شركات أجنبية، مشيرا إلى أن “مغرب المقاولات”، يواكب توجه وزارته في النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وفي السياق ذاته، أشار مدير الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، حسن بخوش، إلى أن الوكالة تمكنت خلال الفترة ما بين 2014 و2018، من مواكبة 1508 مقاولة، مكنت من خلق 75984 منصب شغل تركزت في جهات الدار البيضاء بنسبة 50 في المائة، توزعت على تسع قطاعات، 22 في المائة بالنسبة للنسيج والألبسة والجلد، و15 في المائة للصناعة الغذائية وصناعة الميكانيك والتعدين، و12في المائة للكيماوي والشبه كيماوي.

التعليقات مغلقة.