أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أخيرا..وزارة الاعرج تلتفت الى ” الخطارات المائية”

ذكرت مؤسسة مفتاح السعد من اجل الراسمال اللامادي في المغرب في بلاغ لها، انها تعمل من اجل تسجيل ” الخطارات المائية” ضمن التراث اللامادي لليونيسكو.

واكدت المؤسسة انها تعمل في هذا الاتجاه منذ عدة سنوات، وذلك في اطار النجاح الذي عرفه اللقاء الذي نظمته المؤسسة على هامش الكوب 22 سنة 2016.

وهكذا طلبت المؤسسة تسجيل : المعارف والخبرات التقليدية المرتبطة بالخطارات” لدى اليونيسكو، وذلك باعتبارها مكونا اقتصاديا وثقافيا في مناطق عديدة من المغرب.، كما بنيت تنظيمات اجتماعية مختلفة عديدة على جنبات الخطارات.

وستقوم وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، بالنظر الى كونها المخاطب الرسمي على المستوى الدولي مع اليونيسكو، وبالتعاون مع المؤسسة باعداد ملف للترشيح حول ” المعارف والخبرات التقليدية المرتبطة بالخطارات” وذلك بهدف تصنيفها ضمن التراث اللامادي لليونيسكو.

ويتم حفر الخطارات بقوة اليد، وتبنى على شكل رواق أفقي تحت أرضي من منحدر خفيف يمتد لعدة كيلومترات، كما تتناثر على امتداد مسافات متساوية من هذا الرواق مئات المضخات والتي يمكن أن تصل الى عمق يفوق 20 مترا. وتسمح هذه المنشآت المائية التي تعمد هيكل عمل تقني هيدروليكي وايكولوجي بنقل الماء من المياه الجوفية بشكل جاذبي عبر الصحراء القاحلة من اجل بناء وسقي واحة معينة، وهي لاتحتاج الى أي مجهود ميكانيكي وبالتالي لاتتسبب في انبعاث أي غازات مسببة للاحتباس الحراري. 

من ناحية اخرى، ستنظم الوزارة والمؤسسة يوم 32 ابريل المقبل يوما للتشاور حول هذا الموضوع بالريصاني بمشاركة ممثلين عن المنطقة والمؤسسات العمومية المعنية.

التعليقات مغلقة.