أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الولادة القيصرية: أنس الدكالي يزيل التوترات

جمع وزير الصحة، انس الدكالي، الوكالة الوطنية للتامين عن المرض، كنوبس وممثلين عن الاطباء من اجل انهاء الجدل حول الولادة القيصرية والذي انطلق خلال الايام الاخيرة.

هل سيتوقف الصراع بين كنوبس واطباء النساء والتوليد حول الولادة القيصرية؟ وزير الصحة تحرك امس الثلاثاء من اجل ايجاد حلول لهذه الاشكالية.

للتذكير فان “كنوبس” قررت يوم 16 ابريل اشتراط تقرير طبي لكل ولادة قيصرية يتوصل بها بهدف التعويض، ابتداءً من فاتح ماي المقبل.

وكانت الهيئات المثلة للاطباء قد دعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باعتبارها مؤسسة عمومية لها مهام ضبطية وتأطيرية، لاتخاذ موقف من قرار كنوبس ودعوة مديره العام إلى إلغاء المذكرة التي بعثها أمس الأربعاء إلى مختلف المعنيين.

واتهمت الرسالة الاحتجاجية للاطباء المدير العام لكنوبس بالتدخل “في أدوار طبية علمية بحتة هي من شأن الأطباء”، واعتبروا أن هذا الأمر إهانة لهم.

الاجتماع الذي عقد امس الثلاثاء، سمح بحسب بلاغ مشترك نشر يومه الاربعاء بحل المشكلة حيث تم التاكيد على ان مختلف الاطراف ابانت عن حس عال من المسؤولية من اجل تجاوز الخلاف الذي تمت مناقشته على ضوء مقتضيات الممارسة الطبية والمراقبة الطبية التي تنص عليها النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وقد خلص الاجتماع الى:

  • الانخراط الفعال ضمن الديناميكية الجديدة للمفاوضات حول الاتفاقيات الوطنية من اجل تسريع المصادقة عليها.
  • احترام المقتضيات المتعلقة بالممارسات الطبية والمراقبة الطبية المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية.
  • اللجوء الى الوكالة الوطنية للتامين عن المرض باعتبارها هيئة قادرة على التحكيم في النزاعات وفرض احترام خلاصاته.
  • تسريع وتيرة نشر البروتوكولات العلاجية الى جانب آليات المراقبة الطبية لتكاليف العلاج مع ضمان ولوج المؤمنين لخدمات ذات جودة.
  • الاستمرار في العمل بالاتفاقيات الوطنية القائمة.

التعليقات مغلقة.