أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إحداث لجنة اليقظة حول سوق الشغل

تتولى اللجنة رصد إحداث وفقدان مناصب الشغل على الصعيد الوطني والجهوي والقطاعي، واستكشاف مناصب وفرص الشغل المحتملة على المدى المتوسط والبعيد. وتعتبر مكسبا ذو أهمية بالغة فيما يخص تعزيز الإطار المؤسساتي للتعاون والعمل المشترك بين مختلف الفاعلين في هذا المجال.

وقال وزير الشغل والادماج المهني،  محمد يتيم، اليوم الأربعاء بالرباط، إن إحداث لجنة اليقظة حول سوق الشغل تشكل خطوة مهمة في عملية تعزيز رصد وتحليل تطور سوق الشغل.

وأوضح أن التغيرات العميقة التي يعرفها سوق الشغل بالمغرب والتي ترجع أساسا إلى التطور التكنولوجي والتحولات الهيكلية للاقتصاد الوطني التي تؤدي الى ظهور مهن جديدة وأشكال غير اعتيادية للشغل، تستوجب اعتماد سياسات عمومية ناجعة وأكثر ملاءمة في مجالات التكوين والتشغيل والعلاقات المهنية والحماية الاجتماعية من جهة، واستراتيجيات قطاعية قادرة على إحداث فرص شغل لائق وبأعداد كافية من جهة أخرى.

وتتولى هذه اللجنة، التي أعلن عن إحداثها رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، حسب المراسلة التي وجهها إلى كل من الوزراء، وكتاب الدولة والمندوبين الساميين:

  • استشراف مناصب وفرص الشغل على المدى المتوسط والبعيد،
  • وتتبع حصيلة منجزات المخططات والاستراتيجيات القطاعية في مجال إحداث وفقدان مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة بشكل دوري،
  • وإثارة الانتباه إلى أي بطء في وتيرة إحداث مناصب الشغل مقارنة بالتوقعات التي اعتمدتها المخططات والإستراتيجية القطاعية.


التعليقات مغلقة.