أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

حجز معدات متطورة لفائدة “نقالة البكالوريا”

أسفرت عملية أمنية استباقية عن حجز معدات معلوماتية متطورة تستخدم في الغش في الامتحانات، كانت معروضة للبيع على شبكة الأنترنت، كما تم توقيف ستة مشتبه فيهم بأكادير والدار البيضاء ومراكش.

وكان الناطق الرسمي للحكومة، مصطفى الخلفي، قد اعلن منذ سنة عن دخول 6 اجراءات لمحاربة الغش حيز التنفيذ. ومن بين هذه الاجراءات :

التوعية على المستوى الاقليمي والجهوي والوطني بالعواقب الوخيمة للغش .

أما الاجراء الثاني فلخصته الحكومة أن كل مترشح للامتحانات الباكالوريا كان ممدرسا أو حرا مطالب بالإدلاء بتصريح والتزام مصادق على صحة توقيعه يقر بموجبه على انه اطلع على قرارات متعلقة بالغش والعقوبات التربوية والزجرية المترتبة عن ذلك.

وفيما يخص الإجراء الثالث فيتمثل في تعزيز آليات تامين نقل المواضيع إلى مراكز الامتحان باعتماد عدة جديدة وبتكييف وثيرة تسلم المواضيع بحسب المسافة.

اما الاجراء الرابع فيهم حسب الوزير  تحصين أكبر للفضاءات سواء تعلق الامر بمراكز حفظ مواضيع الامتحان أو مراكز الاستنساخ بنظام الي لمراقبة الحركية، وتعطيل الاتصال بواسطة الهاتف داخلها.

أما الاجراء الخامس فيتمثل في مواصلة اعتماد الفرق المتحركة المحلية الاقليمية لزجر الغش باستعمال الوسائط الالكترونية والتي ستكون مزودة بالآلات الكاشفة عن حيازة تلك الوسائط ومنها الهواتف المحمولة المحضورة حملها داخل فضاءات الامتحان.

الإجراء السادس: إحداث لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الاقليمي والجهوي والوطني من أجل التدخل الآني خلال إجراء الاختبارات بعد تتبع كل ما يتعلق بإجراء الامتحانات او نشر المعطيات المتعلق بمواضيعها حتى يكون التدخل فعالا وفي الحين.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد اشارت في بلاغ لها ان عدد المترشحين لامتحانات البكالوريا في دورتها العادية والتي ستنطلق من 11 الى 14 يونيو يصل الى 441.065، اي بزيادة 0,3%  مقارنة مع سنة 2018.

التعليقات مغلقة.