أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

طريقة الوقاية من التهاب اللثة

إعداد مبارك أجروض

التهاب اللثة، الذي يطلق عليه أحيانا اسم مرض اللثة أو مرض دواعم السن تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر، إذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة إلى فـَقـْد الأسنان، نتيجة للتلف الذي يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان.

الأعراض

التهاب اللثة في مراحله الأولية، دون أن تظهر علامات أو أعراض معينة، مثل الألم. وحتى في المراحل اللاحقة، الأكثر تقدما، من هذا الالتهاب، قد تكون الأعراض قليلة وطفيفة جدا. 

وبالرغم من أن الأعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة، تكون ضئيلة وطفيفة، عادة، إلا أن التهاب اللثة يكون مصحوبا، في أغلب الحالات، بعلامات وأعراض مميزة له، بشكل خاص.

تكمن الطريقة المثلى للوقاية من التهاب اللثة في اتباع برنامج جيد لنظافة الفم والأسنان، يبدأ في بداية العمر ويستمر مدى الحياة. ومن أجل تنظيف كامل بالفرشاة أو الخيط، ينبغي أن تستمر عملية التنظيف من ثلاث إلى خمس دقائق. ويساعد التنظيف بالخيط قبل التنظيف بالفرشاة على إزالة بقايا الطعام والبكتيريا التي حررها الخيط.

ويتعين على المريض زيارة طبيب الأسنان أو المتخصص في تنظيف الأسنان بصورة منتظمة للحصول على تنظيف متخصص للأسنان، ويكون ذلك عادة كل ستة إلى 12 شهرًا. وإذا كانت لديك عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية إصابتك بالتهاب اللثة، فقد تكون الحاجة إلى الحصول على تنظيف متخصص للأسنان على فترات أقل تباعدًا.

ومن الخطوات التي يمكنك اتباعها في المنزل للوقاية من التهاب اللثة والتخلص منه ما يلي:

1ـ الحصول على تنظيف متخصص للأسنان على نحو منتظم في المواعيد التي يوصي بها طبيب الأسنان.
2ـ استخدام فرشاة أسنان لينة وتغييرها على الأقل كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.
3. دراسة استخدام فرشاة الأسنان الكهربية، والتي قد تكون أكثر فاعلية في إزالة اللويحات والجير.
4ـ تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا، والأفضل من ذلك بعد كل وجبة رئيسية أو خفيفة.
5ـ تنظيف الأسنان بالخيط مرة يوميًا على الأقل.
6ـ استخدام غسول للفم مطهر ومعقم، إذا أوصى طبيب الأسنان بذلك.
7ـ استخدام منظف لما بين الأسنان، مثل الخلة أو أعواد تنظيف الأسنان خصوصًا تلك المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان.

وإذا استمر الحفاظ على نظافة الفم في المنزل، فينبغي أن تظهر آثار ذلك في صورة عودة ظهور نسيج اللثة باللون الوردي وبمظهر صحي، وذلك في غضون أيام أو أسابيع. وستكون بحاجة إلى الحفاظ على نظافة الفم مدى الحياة، كي لا تعود مشاكل اللثة إلى الظهور.

التعليقات مغلقة.