أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مؤتمر دولي بمراكش حول أساليب السرد العربي

ينظم مختبر الأسلوبية ومناهج تحليل الخطاب، مؤتمرا دوليا  بمراكش في أساليب السرد العربي،  الوظائف الجمالية والأبعاد التداولية وذلك خلال يومي: 19- 20/ 4/ 2018، بكلية اللغة العربية / جامعة القاضي عياض ،  بالمملكة المغربية.

ومما جاء في وثيقة للمنظمين أن “السرد  يعتبر جنسا من أجناس الأدب وأسلوبا من أساليبه، له قواعد وتقاليد عريقة في الكتابة والتلقي، واتخذ لنفسه أشكالا وتمظهرات نصية وخطابية مختلفة في القديم ( النوادر والأمثال والخطب والسير والحكايات والمقامات) كما في الحديث إذ بشر به النقاد ليكون ديوان العرب في القرن الواحد والعشرين، لاسيما الرواية التي بدأت تؤدي كثيرا من الوظائف الجمالية والتداولية التي طالما أداها الشعر في الثقافة العربية، فعكست بنجاح الرفاهية والتعقيد ثم الاغتراب داخل المدينة الغربية . لقد رصد ذلك جورج لوكاش الذي اعتبر الرواية “ملحمة بورجوازية” وقد تبنى تلميذه لوسيان غولدمان نفس الرؤية لكن بمسحة بنيوية حين ربط فيها مفهوم “الرؤية للعالم” بتطور الأشكال الروائية وذلك في “تماثل بنيوي” يحاكي بعضها بعضا.
بعد ذلك انكب النقد البنيوي والسيميائي على دراسة السرد دراسة مجهرية فوقف عند مكوناته اللغوية وأنساقه المجردة ونماذجه الرائعة، فبلور نظريات عديدة ذات أبعاد اجتماعية ونفسية وأنتروبولوجية وجمالية.
ومما لاشك فيه أن النقد العربي الحديث، وفي إطار المثاقفة مع الغرب، قد استفاد بشكل أو بآخر من هذه النظريات لمقاربة النص السردي العربي، قديمه وحديثه لاختبار درجات الأدبية فيه واستبطان كثير من الوظائف الجمالية والتداولية التي أداها داخل المجتمع العربي…
وفي هذا الإطار الأدبي والنقدي والحضاري ، يسعى ” مختبر الأسلوبية ومناهج تحليل الخطاب إلى عقد مؤتمر دولي حول أساليب السرد العربي لاختبار هذا المتن الأدبي ودراسته من زوايا نقدية مختلفة: أسلوبية وبنيوية اجتماعية ونفسية لتعميق معرفتنا به انطلاقا من أسئلتنا الراهنة وليس انطلاقا من أسئلة الآخر الذي سبقنا إلى دراسته انطلاقا من أسئلته الخاصة.”
وتجدر الاشارة الى ان اهتمام المختبر بأساليب السرد العربي يستجيب لتوجهات المختبر الذي سبق له أن وضع البنى الأسلوبية للقصيدة العربية تحت مجهر النقد الأسلوبي، كما يدخل هذا الاهتمام في سياق مشروع عربي حضاري يطمح إلى تجديد الأسئلة لتعميق المعرفة بتراثنا وواقعنا وذواتنا في محيط عالمي دينامي متسارع.
وللاشارة ايضا، فان محاور المؤتمر ستتوزع على التيمات التالية:
أولا: السرد العربي القديم:
1- مقاربة أساليب السرد العربي بين الواقعي والعجائبي.
2- قراءة في أساليب السرد العربي القصير: المثل، النادرة، النكتة، الحكمة، الخبر إلخ…
3- أي منطق داخلي يحكم السرد العربي القديم؟ هل هو منطق وحدة أم منطق تنوع؟
4- ما علاقة أساليب السرد العربي بمرجعياتها وسياقاتها (الليالي، الرحلة، المجالس، المناظرة…إلخ)
ثانيا: السرد العربي الحديث:
1- الأساليب في الرواية العربية بين المحلية والعالمية.
2- الرواية العربية الجديدة من كتابة المغامرة إلى مغامرة الكتابة، أساليب التجريب خاصة.
3- الأسلوب وتعدد الأصوات في الرواية العربية (الأسلبة والتهجين والتناص)
4- كيفية اشتغال أساليب التراث في الرواية العربية.
5- أي أفق لأساليب “القصة القصيرة جدا” خاصة مع تعاظم أنظمة التواصل الإلكتروني.
6- السرد الرقمي وآليات اشتغاله.
7- جدلية الشعر والسرد في أساليب القصيدة العربية (العمودية، التفعيلة، قصيدة النثر).
شروط المشاركة:
1- يرسل ملخص البحث مع موجز من السيرة العلمية إلكترونيًّا مشتملاً على عنوان البحث واسم الباحث على أن لا يتجاوز (250 كلمة)، وسيبلّغ الباحث- في حال قبل عنوان بحثه مبدئيًا.
2- ترسل نسخة إلكترونيّة من البحث بصورته النهائيّة، ويخضع البحث بعدها للتقييم من اللجنة المتخصّصة، ويبلغ الباحث بقرار لجنة التحكيم النهائيّ بشأن قبوله للمشاركة في المؤتمر.
3- تقبل البحوث باللغة العربيّة والتي توفرت فيها الشروط والمواصفات الآتية:
– ألّا يقل عدد صفحات البحث عن (15) صفحة وأن لا تزيد عن (20) صفحة.
– أن يعالج موضوعه أحد محاور المؤتمر الرئيسة أو الفرعية.
– أن يكون أصيلاً محققًا لشروط المنهجيّة العلميّة، وألّا يكون قد سبق نشره بأية وسيلة نشر أو تقديمه إلى مجلة أو مؤسسة أو مؤتمر آخر.
– يطبع البحث على الحاسوب وبمسافة مزدوجة بين السطور حجم 14 (Simplified Arabic)
مواعيد مهمة:
1- آخر موعد لاستلام الملخصات هو 1/10/2017م.
2- آخر موعد لاستلام البحوث بصورتها النهائية هو 1/12/2017م
3- تاريخ الرد على الباحثين بالقبول النهائي هو 1 /2/ 2018م.

التعليقات مغلقة.