أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مشاريع جديدة تعزز العرض الصحي بالجهة الشرقية

حسناء آيت علي

أعطى وزير الصحة، انس الدكالي، اليوم الثلاثاء 27 غشت ، الانطلاقة لمشاريع صحية، كما تفقد أخرى باقليمي الناظور وبركان .

يتعلق الامر باعطاء انطلاقة عمل مركز صحي حضري من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة بني انصار.

المركز الصحي الذي يقع على مساحة قدرها 850 متر مربع، كلف أزيد من 6 ملايين درهم. كما تجهيزه بمعدات بيوطبية عالية الجودة وتجهيزات مكتبية ولوجيستيكية.

اما بالنسبة لدار الولادة، فتضم قاعة للاستقبال وأخرى لفحص النساء الحوامل، وقاعتين مجهزتين للولادة، ومرفق خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد، فضلا عن أربع قاعات للاستقبال والحراسة وأقسام فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة للانتظار، وعدة مرافق أخرى.

ويروم هذا المشروع برمته، ضمان خدمات صحية في مستوى انتظارات ساكنة جماعة بني نصار التي تقدر بحوالي 60 ألف نسمة، وكذا الاستجابة لاحتياجاتهم من العلاجات الأساسية من بينها تتبع 1707مصاب بداء السكري، و1460مصاب بأمراض الضغط الدموي. 

وفي بركان، قام السيد الوزير باعطاء انطلاقة خدمات مركز صحي من المستوى الثاني مخع دار للولادة بالجماعة القروية تافوغالت التابعة لاقليم بركان .

المشروع والذي انجز على مساحة 503 متر مربع كلف غلفافا ماليا قدره 2.147.777.82 درهم. وسيمكن هذا المركز الصحي من تقديم مختلف الخدمات الصحية الاساسية لفائدة ساكنة المنطقة، بالاضافة الى تأمين عرض صحي قريب ومتوازن .

الى ذلك، قام السيد الوير بزيارة تفقدية لورش مشروع بناء دار الأمومة التي تشيد في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والتي بلغت نسبة الاشغال بها 45%.

وتجدر الاشارة الى ان مختلف هذه المشاريع تاأتي في سياق تحسين جودة الخدمات والرعاية الصحية الأولية لساكنة الجهة الشرقية ولتلبية حاجيات الساكنة في ما يتعلق بالوقاية والبرامج الصحية وضمان الرعاية الصحية الملائمة والشاملة خاصة للأم والطفل.


التعليقات مغلقة.