أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

قانون المالية 2020: فيما يلي التدابير الضريبية النهائية (الرسمية)

تم اعتماد مشروع قانون عام 2020 في يوم الخميس الموافق 12 دجنبر في القراءة الثانية في مجلس النواب تضمنت العديد من التدابير الضريبية في صيغتها الأولية وأدخلت عدة تعديلات في البرلمان فيما يلي التدابير النهائية .

تم نشر قانون المالية لعام 2020 للتو في النشرة الرسمية فيما يلي الإجراءات الضريبية الخاضعة لسلطة DGI والجمارك ، التي يتم إبلاغها رسميًا من هاتين الإدارتين ، باستثناء الجزء الخاص بتنظيم النقد غير المصرح به والأصول في الخارج والشيكات الخشبية.

ضريبة على الشركات

– إلغاء الشركات المصدرة الجديدة للإعفاء لمدة 5 سنوات من الضريبة على الشركات ، فيما يتعلق بحجم المبيعات الذي يتم على الصادرات ومع ذلك ، تستمر الشركات الصناعية في الاستفادة من الإعفاء الكلي لإجمالي مبيعاتها خلال السنوات المالية الخمس الأولى التي تلي تاريخ بدء عملياتها.

بالنسبة للسنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2020 ، سيتم فرض الضرائب على الشركات المصدرة بمعدلات تدريجية ومع ذلك ، فإن السعر المطبق على الشريحة التي يتجاوز صافي ربحها 1000000 درهم سيتم تحديده بنسبة 20 ٪.

– الشركات التي تم تأسيسها في مناطق التسارع الصناعي ، اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، بالإضافة إلى شركات الخدمات التي تحمل اسم “مدينة الدار البيضاء للتمويل” (CFC) التي تم إنشاؤها اعتبارًا من 1 يناير 2020 ، سوف تخضع للضريبة بمعدل موحد قدره 15 ٪ ، بعد فترة الإعفاء لمدة خمس سنوات ، دون تمييز بين قيمة التداول المحلية والتي تحققت في التصدير.

ستتمكن شركات الخدمات الحالية التي تتمتع بوضع CFC من اختيار النظام الضريبي الجديد بشكل لا رجعة فيه.

لن تخضع الأرباح الموزعة وغيرها من إيرادات الأرباح المماثلة التي توزعها الشركات التي لها وضع “CFC” للضريبة المقتطعة.

– ستستفيد الشركات الرياضية المدمجة من الإعفاء لمدة خمس سنوات اعتبارًا من سنة التشغيل الأولى.

– المزارع التي يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 5،000،000 درهم ، ستستفيد الشركات التي تمارس أنشطة النقل إلى الخارج وكذلك الشركات الرياضية بشكل دائم من المعدل الهامشي المحدد بنسبة 20٪ لنسبة الأرباح الصافية بما في ذلك المبلغ أكثر من 1،000،000 درهم.

– مقدار المشاركة الذي يمنح الحق في تخفيض الضرائب لصالح الشركات التي تشارك في رؤوس أموال الشركات المبتكرة الناشئة في التقنيات الجديدة (بدء التشغيل) هو الحد الأقصى من الآن فصاعداً بمبلغ 500000 درهم لكل شركة بدء 200000 درهم ؛

– يتم تعديل مقياس SI على النحو التالي:

مقدار الربح الصافي بالدرهم الإماراتي الجديد
أقل من أو يساوي 300000 10 ٪
من 30001 إلى 1،000،000 20 ٪ (بدلا من 17 ٪)
أكثر من 1،000،000 31 ٪
ومع ذلك ، يتم تخفيض معدل المقياس البالغ 31٪ إلى 28٪ للشركات التي تمارس نشاطًا صناعيًا ، باستثناء الشركات التي يكون صافي ربحها مساوياً أو يزيد عن 100،000،000 درهم ،

يُعرَّف النشاط الصناعي بأنه أي نشاط يتألف مباشرة من تصنيع أو تحويل الممتلكات الشخصية الملموسة باستخدام التركيبات والمعدات والأدوات التقنية ، التي يكون دورها هو الغالب.

– تخضع شركات التأمين وإعادة التأمين التكافلي وكذلك صناديق التأمين التكافلي وصناديق إعادة التأمين التكافلي لمعدل محدد قدره 37 ٪.

تمديد نظام الحياد المالي إلى عمليات نقل الأصول الثابتة غير المادية والمالية المنفذة في إطار إعادة هيكلة مجموعات الشركات والمؤسسات.

ضريبة الدخل

– لا يمكن إجراء فحص الوضع الضريبي بالكامل المنصوص عليه في المادة 29 من المجموعة الاستشارية لاندونيسيا إلا عندما يتجاوز مبلغ الإنفاق 240،000 درهم في السنة ، بدلاً من 120،000 درهم.

تحقيقًا لهذه الغاية ، يمكن للإدارة تقييم إجمالي الدخل السنوي لدافعي الضرائب على أنه دخل مهني وزراعي وأرضي. ومع ذلك ، بالنسبة لدافعي الضرائب الذين لم يقدموا الإقرارات الضريبية الخاصة بهم ، يجب أن يبدأ أولاً إجراء الضريبة التلقائية.

يجب على الإدارة أن تأخذ في الاعتبار النفقات التي يمكن تنفيذها بواسطة الموارد القادمة من عدة سنوات. في هذه الحالة ، يجب أن يكون تقييم الوضع الضريبي لدافعي الضرائب مرتبطًا بالكسر الوحيد من مبلغ الإنفاق المقابل للفترة غير المحددة.

قبل الشروع في إجراء التصحيح ، يجب على الإدارة دعوة دافع الضرائب إلى تبادل شفهي ومتناقض ومراعاة التعليقات التي أدلى بها الطرف المعني ، إذا رأت أن لها ما يبررها.

ومع ذلك ، لا يمكن البدء في إجراء فحص الوضع الضريبي بأكمله لدافعي الضرائب إلا عندما يتجاوز مبلغ الإنفاق المشار إليه في المادة 29 أعلاه مبلغ الدخل المعلن بمقدار الربع على الأقل.

– يستفيد دافعو الضرائب من تخفيض بنسبة 25 ٪ من القاعدة الخاضعة للضريبة المقابلة لحجم الأعمال التي تحققت عن طريق الدفع بواسطة الهاتف المحمول ، فيما يتعلق بمخططات الربح الصافي أو الربح الثابت.

– تم تعديل عتبات تطبيق مخطط معدل ثابت إلى الأعلى من الآن فصاعداً ، يجب ألا يتجاوز حجم الأعمال ، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة ، سنويًا أو يتم تحصيله من السنة:

* 2،000،000 درهم (بدلاً من 1،000،000 درهم) ، للأنشطة التجارية أو الصناعية أو الحرفية ؛

* 500000 درهم لمقدمي الخدمات.

معاشات العجز المدفوعة للمدنيين والعسكريين وخلفائهم في المصالح معفاة دون تمييز من ضريبة الدخل.

– سيتم إعفاء بدل التدريب الشهري الإجمالي ، الذي يبلغ 6000 درهم ، والذي يتم دفعه للمتدرب على درجة البكالوريوس المعين من قبل شركات القطاع الخاص لمدة أربعة وعشرين شهرًا.

– يتم تعديل التخفيض القياسي المطبق على إجمالي مبلغ الخاضع للضريبة للمعاشات ومعاشات الحياة ، لتحديد صافي الدخل الخاضع للضريبة ، على النحو التالي:

* تطبيق 60٪ (بدلاً من 55٪) على إجمالي المبلغ الذي لا يتجاوز 168،000 درهم سنويًا ؛

* 40 ٪ للباقي.

– المعاملات في بيع مبنى أو جزء من مبنى يشغله مالك المنزل ، قبل انتهاء المدة القانونية البالغة 6 سنوات ، معفية بموجب الشروط التالية:…

الالتزام بإعادة استثمار سعر البيع في شراء مبنى مخصص للمسكن الرئيسي خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر من تاريخ نقل المبنى الأول المخصص للمسكن الرئيسي ؛

* يمكن لدافعي الضرائب الاستفادة فقط من هذا الإعفاء مرة واحدة ؛

* يجب ألا يتجاوز سعر بيع المبنى المذكور أربعة ملايين
(4،000،000) درهم ؛

* يجب الحفاظ على مبلغ ضريبة الدخل النظرية المتعلقة بالربح الناتج عن بيع المبنى المذكور أعلاه مع كاتب العدل حتى تاريخ اقتناء مبنى آخر مخصص للمسكن الرئيسي .

ومع ذلك ، يمكن لدافعي الضرائب الشروع في دفع مبلغ الضريبة المذكور أعلاه إلى متلقي إدارة الضرائب مع الحق في استرداد في حالة الامتثال للشروط المذكورة أعلاه.

– الممتلكات غير المنقولة التابعة للجمعيات المعترف بها على أنها ذات منفعة عامة ومسجلة باسم الأشخاص الطبيعيين معفاة من الضرائب.

يتم إعفاؤها من الضرائب والإيرادات والأرباح من رأس المال المنقول المحقق في إطار خطة توفير الأسهم أو خطة ادخار الشركة لصالح الموظفين ، بما في ذلك مبلغ المدفوعات التي قام بها دافع الضرائب في الخطط المذكورة ، لا يتجاوز 2،000،000 درهم (بدلاً من 600،000 درهم).

– سيتم خصم الأقساط أو المساهمات المتعلقة بعقود تأمين معاشات الأفراد أو المجموعات فقط بحد أقصى قدره 50 ٪ من صافي المرتب الخاضع للضريبة الذي يتم استلامه بانتظام أثناء نشاط دافع الضرائب مع دخل الراتب فقط.

ضريبة على القيمة المضافة

– فيما يلي معفاة من ضريبة القيمة المضافة دون الحق في الخصم:

* المبيعات والخدمات المقدمة من قبل الشركات المصنعة ومقدمي الخدمات ، الأشخاص الطبيعيين ، الذين يقل عائدهم السنوي عن أو يساوي خمسمائة ألف (500،000) درهم ، باستثناء الأشخاص الذين يمارسون المهن الحرة.

* جميع الأنشطة والعمليات التي تقوم بها الشركات الرياضية لمدة 5 سنوات من 1 يناير 2020 حتى 31 ديسمبر 2024.

– فيما يلي معفاة من ضريبة القيمة المضافة مع الحق في الخصم:

مبيعات زراعة القوقعة ؛

* اللقاحات والأدوية لعلاج الخصوبة وعلاج التصلب المتعدد.

– بعض المعدات الزراعية التي قد يكون لها استخدام مختلط ، بما في ذلك:

* الدفيئات والعناصر المستخدمة في صنعها.

* محركات الاحتراق الداخلي الثابتة ، ومضخات المحور العمودي ومضخات المحركات المعروفة باسم المضخات الغاطسة أو المضخات الغاطسة.

– تخضع للضريبة بأسعار مخفضة بنسبة 10 ٪:

* الخدمات التي تقدمها المقاهي.

* عمليات بيع تذاكر الدخول للمتاحف والسينما والمسرح.

* عمليات التمويل المنفذة بموجب عقود “السلام” و “الاستصناع” ؛

* المحركات المستوردة ، المعدة لقوارب الصيد.

– تخضع المنتجات الناتجة عن عمليات التوريق للضريبة وفقًا لقواعد القانون العادي بدلاً من الضرائب عن طريق خصم الضريبة ، والتي يتم تحصيلها من قبل المؤسسة التي بدأت باسم الخزينة.

رسوم التسجيل والطوابع

– فيما يلي معفاة من رسوم التسجيل:

* الأفعال المتعلقة بشراء المباني من قبل المستفيدين من إعادة الإسكان في إطار برنامج “مدن خالية من الأحياء الفقيرة” أو “المباني التي تهدد الخراب” ؛

* الأفعال المتعلقة بشراء الأراضي المجردة أو التي تشمل المباني المزمع هدمها وحجزها لبناء المنشآت الفندقية ؛

* الأفعال والكتابات التي تساهم بها الجمعيات الرياضية ، أو جزء أو كل أصولها وخصومها في الشركات الرياضية.

* الأفعال المتعلقة بشراء المباني من قبل الأحزاب السياسية اللازمة لممارسة نشاطها.

يتم تطبيق الإعفاء المذكور أعلاه لمدة عامين ، بدءًا من 1 يناير 2020.

أحكام مشتركة

– نسبة الحد الأدنى للمساهمة ثابتة عند 0.50 ٪.

ومع ذلك ، يتم رفع هذا المعدل إلى 0.60 ٪ ، عندما يتم إعلان النتيجة الحالية باستثناء الاستهلاك ، بعد فترة الإعفاء ، عن نتائج سلبية لمدة عامين متتاليين.

– لا تنطبق الالتزامات المحاسبية المنصوص عليها في أحكام المادة 145 من CGI ، على دافعي الضرائب الذين لديهم دخل مهني محدد وفقًا للربح الثابت أو دخل الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص.

يمكن أن تتم معاملة مساهمة إحدى الجمعيات الرياضية لجزء أو جميع أصولها وخصومها لشركة رياضية ، دون التأثير على نتائجها المالية ، عندما يتم تسجيل العناصر التي ساهمت بها في الميزانية العمومية للشركة الرياضة المعنية بالقيمة التي تظهر في آخر ميزانية عمومية مغلقة للجمعية قبل هذه العملية.

– الأشخاص الطبيعيون الذين يساهمون في جميع الأوراق المالية الرأسمالية التي يحتفظون بها في شركة واحدة أو أكثر في شركة قابضة مقيمة خاضعة لضريبة الشركات ، لا يخضعون للضريبة في معظم الحالات – تم إجراء تقييم صافٍ بعد المساهمة المذكورة ، مع مراعاة الامتثال للشروط التالية:

* يجب تقييم الأوراق المالية الرأسمالية المساهمة من قبل مدقق مساهمة ، يتم اختياره من بين الأشخاص المخوّلين لممارسة مهام المدقق القانوني ؛

* يلتزم الشخص الطبيعي الذي ساهم بجميع الأوراق المالية في الأسهم بفعل المساهمة في دفع ضريبة الدخل فيما يتعلق بصافي الربح الرأسمالي الناتج عن المعاملة المساهمة ، عند البيع الجزئي أو الكلي اللاحق أو الاسترداد أو الاسترداد أو إلغاء الأوراق المالية المستلمة مقابل معاملة المساهمة.

بالنسبة للشركة التي تتلقى المساهمة ، يتم تحديد صافي الربح الرأسمالي الناتج عن بيع الأوراق المالية الرأسمالية المذكورة أعلاه بالفرق بين سعر البيع وقيمة الأوراق المالية في وقت المساهمة.

في حالة عدم الامتثال للشروط المذكورة أعلاه ، فإن الربح الرأسمالي المحقق بعد معاملة المساهمة يخضع للضريبة بموجب شروط القانون العادي.

– يتم تطبيق زيادة بنسبة 0.5 ٪ في حالة عدم التقديم أو الإيداع خارج المواعيد القانونية والأفعال والاتفاقيات المعفاة من رسوم التسجيل.

ومع ذلك ، يتم تخفيض الزيادة بنسبة 0.5 ٪ إلى 0.25 ٪ في حالة تقديم الأعمال والاتفاقيات المذكورة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثين (30) يومًا.

تحسب الزيادة على أساس الخاضع للضريبة المنصوص عليه في المادة 131 أعلاه.

لا يمكن أن تكون قيمة الزيادة المذكورة أقل من خمسمائة (500) درهم ويجب ألا تتجاوز 100000 درهم.

– في حالة التدقيق وقبل الإخطار بالتعديلات ، يجب على الإدارة دعوة دافعي الضرائب ، في غضون ثلاثين (30) يومًا من تاريخ إغلاق المراجعة ، إلى تبادل شفهي ومتناقض فيما يتعلق بالتصحيحات التي ينظر فيها المفتش لجلب إلى الإقرار الضريبي.

تؤخذ الملاحظات التي أبداها دافع الضرائب خلال التبادل المذكور أعلاه في الاعتبار إذا اعتبرت الإدارة أنها مبررة.

يتم إعداد المحضر من قبل مفتش الضرائب مع الإشارة إلى تاريخ التبادل المذكور أعلاه والأطراف الموقعة. يتم إعطاء نسخة من الدقائق المذكورة لدافعي الضرائب.

يتعين على المفتش إبلاغ دافع الضرائب بتاريخ إغلاق المراجعة والتاريخ المحدد للتبادل الشفوي والمتناقض المذكور آنفًا.

– يمكن للإدارة أن تتبادل المعلومات ، بموجب الاتفاقيات أو الاتفاقيات الدولية ، مع إدارات الضرائب الأجنبية ،

– لمنح دافع الضرائب مزيدًا من الأمان والرؤية ، يتم توسيع نطاق طلب الاستشارة الضريبية السابقة ليشمل العمليات التي يمكن للإدارة المطالبة بإساءة استخدام الحقوق.

التدابير المؤيدة للحد من الأنشطة المنفذة في القطاع غير الرسمي

لا يخضع دافعو الضرائب الذين يمارسون نشاطًا خاضعًا لضريبة الدخل ، والذين يتعرفون لأول مرة مع السلطات الضريبية من خلال التسجيل في دور الضريبة المهنية ، اعتبارًا من 1 يناير 2020 ، للضريبة فقط على أساس الدخل المكتسب والمعاملات المنفذة من ذلك التاريخ.

قواعد التصحيحية والإجراءات

يمكن لدافعي الضرائب الذين تحتوي إعلاناتهم الضريبية على أخطاء أو أوجه قصور أو سهو فيما يتعلق بالمعاملات غير المعترف بها ، مما يؤدي إلى عدم كفاية معدل دوران أو قاعدة خاضعة للضريبة ، ويمكن تنظيم موقفهم من خلال الاشتراك في بيان تعديل مع السلطات الضريبية ، للسنوات المنتهية في 2016 و 2017 و 2018:

– يجب على دافعي الضرائب ، وفقًا للحالات المذكورة أدناه ، الاشتراك في هذا الإعلان قبل 1 أكتوبر 2020 والمضي قدماً في السداد التلقائي للحقوق الإضافية على دفعتين متساويتين على التوالي قبل انتهاء سبتمبر ونوفمبر من عام 2020 .

– يجب على دافعي الضرائب الاشتراك في الإعلان التصحيحي مع مراعاة المعلومات والبيانات المتاحة لإدارة الضرائب للاستفادة ، بالإضافة إلى إلغاء العقوبات ، من الإعفاء من المراجعة الضريبية لكل من الضرائب والرسوم ولكل من الممارسات المذكورة أعلاه قد فعلت موضوع إعلان التعديل المذكور.

تحقيقًا لهذه الغاية ، يجب على دافعي الضرائب الذين يرغبون في تنظيم أوضاعهم الضريبية أن يطلبوا من إدارة الضرائب إبلاغهم بحالة المخالفات التي لاحظتها بعد فحص البيانات الواردة في الإعلانات الضريبية الخاصة بهم.

يُطلب من دافعي الضرائب السالفة الذكر تقديم مذكرة توضيحية ، يتم إعدادها بواسطة دافع الضرائب بمساعدة مجلس يتم اختياره من محاسبين قانونيين أو معتمدين.

يجب أن تتضمن هذه المذكرة ، بالنسبة لجميع العناصر أو العمليات المعنية ، التصحيحات التي أجراها دافع الضرائب وكذلك الأسباب التفصيلية التي تبرر عدم التسوية كليًا أو جزئيًا ، والمخالفات التي وجهتها إليها السلطات الضريبية.

– تتم تصفية الضريبة الإضافية المستحقة الدفع على أساس التصحيحات الواردة في الإعلان المعدل. لا يمكن للإدارة التحقق من العناصر أو العمليات إلا إذا اكتشفت عمليات احتيال أو تزوير أو استخدام فواتير وهمية.

– الاستفادة ، بالإضافة إلى إلغاء العقوبات المذكورة أعلاه ، والإعفاء من الرقابة الضريبية لكل من الضرائب والرسوم وكل من السنوات المذكورة أعلاه والتي كانت موضوع إعلان التعديل المذكور ، ودافعي الضرائب الذين يقومون بتنظيم وضعهم الضريبي على أساس اتفاق تم تأسيسه بشكل مشترك بين إدارة الضرائب والمنظمة المهنية التي ينتمون إليها والتي تحدد من قاعدة البيانات المتاحة لإدارة الضرائب ، والمعايير التي يجب أن يتم هذا التعديل على أساسها.

– يتم استبعاد الترتيبات الانتقالية التالية:

* دافعو الضرائب الذين هم خارج العمل ؛

* دافعو الضرائب في النشاط ، للسنة المالية أو السنوات التي خضعت لإجراءات الرقابة المنصوص عليها في هذا القانون.

التدبير لصالح حاملي دخل الإيجار في التقصير

يجوز لحاملي دخل الملكية الذين لم يشتركوا في إعلانهم السنوي عن الدخل الإجمالي المتعلق بالدخل المذكور ، فيما يتعلق بالسنوات السابقة غير المنصوص عليها ، الاستفادة من الإعفاء من دفع ضريبة الدخل فيما يتعلق بإيرادات الممتلكات و ” الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات والعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون ، مع مراعاة التقديم قبل الأول من يوليو (تموز) 2020 ، إعلان ودفع تلقائيًا ، في الوقت نفسه ، مساهمة تساوي 10٪ من إجمالي دخل العقار المتعلقة عام 2018.

التدابير المتعلقة بالنقد والأصول في الخارج والشيكات الخشبية

يمكن العثور على الأحكام المتعلقة بالتسوية الطوعية للوضع الضريبي لدافعي الضرائب (النقد غير المعلن) والتنظيم التلقائي فيما يتعلق بالأصول والسوائل المحتفظ بها في الخارج في هذه الوثيقة ، الصفحتان 146 و 147.

فيما يتعلق بالتدبير الأول ، وسّع التعديل المعتمد مجاله ليشمل الأوراق المالية والعقارات القابلة للتحويل التي حصلت عليها بالنقد غير المعلن والحسابات الجارية للشركات الزميلة والقروض الممنوحة لأطراف ثالثة. يمكن تمديد فترة التنظيم ، المحددة في 30 يونيو ، لمدة شهرين قابلة للتجديد مرة واحدة.

بالنسبة للأصول والنقد في الخارج ، فإن التعديل الذي تم إقراره والذي لا يؤثر على الأحكام المطبقة على دافعي الضرائب ، يتكون من دفع نصف الإيرادات لصندوق التماسك الاجتماعي والنصف الآخر للصندوق لتنويع تمويل الإصلاح. التدريس.

للاطلاع على العفو عن الغرامات النقدية للشيكات الخشبية ، انظر هذا المقال.

الرسوم الجمركية

– زيادة في رسوم الاستيراد من 25 ٪ إلى 30 ٪:

في محاولة لتشجيع الإنتاج المحلي ، وتقليص العجز في الميزان التجاري وتحسين الإيرادات الجمركية المحصلة بموجب رسوم الاستيراد ، ارتفعت الأسعار بنسبة تصل إلى 30 ٪. رسوم الاستيراد على بعض المنتجات النهائية ونصف المصنعة تخضع لمعدلات 25 ٪ في التعريفة الوطنية.

التغيير في اسم المناطق الحرة

الهدف المنشود من خلال هذا الإجراء والتوفيق بين الإطار التشريعي الذي يحكم المناطق الحرة ومعايير منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومدونة قواعد سلوك الاتحاد الأوروبي ، عن طريق الاستعاضة عن ، في قانون الجمارك والضرائب غير المباشرة ، تعبيرات “المناطق الحرة” و “المناطق الحرة للتصدير” بالتعبير “مناطق التسارع الصناعي”.

 

التعليقات مغلقة.