أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ايمانويل ماكرون سيقوم بزيارة إلى المغرب خلال الربع الأول من عام 2020

سيقوم الرئيس إيمانويل ماكرون بزيارة إلى المغرب خلال الربع الأول من عام 2020 ، حسب ما علمه موقع المداس 24 من مصدر دبلوماسي. يعقد الخميس 19 ديسمبر في باريس الاجتماع الرابع عشر مع وفد مغربي قوي.

 

استمرارية أم دفء في العلاقات الثنائية؟

تثير العديد من المقالات الصحفية برودة في العلاقات الثنائية السبب الأول المعطى ، وفقًا لهذه المصادر ، هو الرغبة الفرنسية في الحصول على السوق لخط مراكش- أكادير LGV من جانبهم ، فوجئ العديد من المسؤولين المغاربة بنبرة التصريحات التي أدلى بها برونو لو ماير ، وزير الاقتصاد الفرنسي ، الذي دعا إلى “نقل” مصانع السيارات الفرنسية المقامة في الخارج ، بما في ذلك المصانع رينو و PSA في المغرب.

على العكس من ذلك ، قام وزير الخارجية الفرنسي إيف لو دريان بزيارة المغرب مرتين: أول مرة في يونيو الماضي في زيارة مدتها ثلاثة أيام للبرنامج الكبير للغاية ؛ والمرة الثانية في 21 نوفمبر ، عن “المشاورات”. في كلتا الحالتين ، أشارت مصادر رسمية فرنسية إلى “الشراكة الاستثنائية” بين البلدين.

هذا الخميس ، 19 دجنبر، يذهب العثماني إلى باريس لحضور الاجتماع الرفيع المستوى. وسيرافقه 9 وزراء ، ثلث الحكومة.

ينفي مصدر دبلوماسي اتصلت به المدعية 24 أي تهدئة في العلاقات بين البلدين ، مشيراً إلى شائعة أشعلتها الصحافة.

يؤكد لنا المصدر نفسه “زيارة دولة” للرئيس ماكرون ، “في الربع الأول من عام 2020”. هذا يؤكد المعلومات الواردة في الرسالة السرية المغاربية التي ذكرت مؤخرا زيارة في يناير 2020 ، نقلا عن مصادر وزارية في الرباط.

التعليقات مغلقة.