أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المحافظة على القولون وحمايته من الأمراض

إعداد مبارك أجروض

يمثل القولون أحد أجزاء الأمعاء، وله العديد من المهام والوظائف، منها: امتصاص الماء وبعض المواد الغذائية، وامتصاص الفيتامينات، وإفراز البوتاسيوم والكلوريد، ونقل مخلفات الجسم إلى المستقيم ليتم التخلص منها على شكل براز، ومن هنا تكمن ضرورة المُحافظة على صحة القولون وحمايته من الأمراض والاضطرابات التي قد تصيبه، لذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضية، وشرب الكثير من المياه، وتناول الفيتامينات الضرورية تحت إشراف الطبيب، كما من الممكن القيام بفحوصات روتينية للبطانة الداخلية للقولون، والتأكد من عدم وجود أي أورام حميدة أو نمو غير طبيعي للخلايا؛ والذي قد يؤدي فيما بعد للإصابة بالسرطان، كما أنّه من المهم الابتعاد عن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون والسكر، وتجنب الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء واللحوم المُصنعة؛ لأنّ ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، والابتعاد أيضاً عن التدخين، وتجنب السمنة وشرب الكحول لأنّ كل ما ذكر يؤثر سلباً في صحة وأداء القولون.

من المعلوم أنه في الوقت الذي تتولى فيه الأمعاء الدقيقة الجزء الأكبر من مهمة الهضم، فإن القولون يتولى مسؤولية امتصاص الرطوبة من الأطعمة. وتعتبر الألياف من أبرز العناصر المفيدة للقولون لأنها تطهره من الفضلات والمركبات السامة.

* الثوم

يعتبر الثوم من المواد الغذائية التي تساعد في علاج الجسم من العديد من الأمراض ومنها تنظيف الجسم وخاصةً القولون من السموم والفضلات لقدرته على تحفيز الكبد على إفراز الإنزيمات.

* دهون الأوميغا3

لا يتوفر في غذائنا مصادر الأوميغا3 التي تكفي احتياجاته اليومية لذا فإنّ تناولها يساعد على ترطيب السموم وربطها ومن ثم إخراجها الأمر الذي يعمل على تنظيف القولون وتطهيره وتحفيز الجسم على أداء وظائفه.

* البقوليات

تحتوي البقوليات على معدلاتٍ عالية من الألياف الغذائية والعناصر المعدنية أبرزها البوتاسيوم والحديد مما يجعلها غذاءً مفيداً يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ومن الجدير بالذكر بأن بعض البقوليات تحتوي على دهون صحية تساعد على تقليل الشهية المفرطة وكبحها، ومن أنواع البقول العدس والفاصولياء بالإضافة إلى البازيلاء.

* السبانخ

يحتوي السبانخ على الالياف الغذائية ومجموعة من المعادن ونسبة مرتفعة من الفيتامينات الأمر الذي يجعله غذاءً فعّالاً في تنظيف وتطهير القولون وتخليصه من السموم.

* الحبوب الكاملة

من الأغذية التي تعمل على تطهير القولون وتخليصه من السموم الحبوب الكاملة التي تحتوي على معدلاتٍ عالية من الألياف الغذائية وتشمل الخبز المصنوع من الحبوب والأرز البني.

* الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفاكهة المحتوية على الأوميغا3 وله قدرة كبيرة على تليين جدار المعدة وتنقية القولون من الفضلات.

* السمك

من الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا3 السمك بأنواعه كما يتكون من العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وتناوله يساعد على تحسين عملية الهضم وتنقية القولون وتطهيره.

* البروكلي

يعد البروكلي من الخضراوات التي تتكون من مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على هضم الطعام الصحي وتحفز عمل الكبد وتنقية القولون.

 

* حبوب الكينوا والأرز البني

الحبوب كاملة الحجم كالأرز البني، والكينوا، والشوفان تحتوي على نسب كبيرة من الألياف ولذلك تعد من أفضل الأصناف التي تنظف القولون.

* البقوليات

البقوليات وخاصة الصويا والعدس غنية أيضا بالألياف، وأوضح الموقع أن الأفراد الذين يعتمدون على البقوليات الخضراء للحصول على الألياف تقل لديهم فرص تكوين زوائد لحمية على القولون بنسبة 35 بالمئة.

* الشيا

الحصول على ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يزود الجسم بعشرة جرامات من الألياف وهو ما يمثل 40 بالمئة من النسبة التي يحتاجها الجسم من الألياف يوميا.

* خضراوات

أهمها البروكلي والقرنبيط واللفت، وقد نقل الموقع عن إحدى الدراسات أن المواظبة على حصة من الخضراوات المطهية يقلل مخاطر سرطان القولون بنسبة 24%.

* مكسرات الجوز (الكركاع)

يقدم أوقية الجوز جرامين من الألياف، وتحتوي كذلك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وذكر الموقع أن تناولها يهيئ بيئة أكثر صحة داخل البطن.

* المياه

من العناصر الضرورية جداً لتطهير وتنظيف القولون ويجب تناول 10 أكواب منها على الأقل يومياً، ويمكن تناولها في صورة شاي أعشاب أو بعض عصائر الفاكهة المحتوية على ماء. وأفضل وقت لتناول المياه هو بين الوجبات الغذائية، أو قبل الوجبة الغذائية بحوالي 20 دقيقة.

* أهمية تنظيف القولون

ـ معالجة مشكلة الإمساك والحد من الإصابة به

ـ تخليص البطن ومعالجته من الغازات والانتفاخات

ـ علاج الصداع

ـ علاج مشكلة عسر الهضم

ـ استرخاء الجسم

ـ إمداد الجسم بالطاقة اللازمة

ـ التخلص من التوتر وزيادة التركيز

ـ علاج المعدة من الالتهاب

ـ الوقاية من تهيج القولون

ـ حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون

ـ مساعدة الجسم على امتصاص المعادن والفيتامينات وتوزيعها بشكلٍ أفضل

ـ المساعدة في تخفيض وزن الجسم الزائد.

ـ الحد من القلق والتوتر وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

التعليقات مغلقة.