أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع أسعار المحروقات بنسبة 2 بالمئة

ارتفعت أسعار المحروقات في يناير المنصرم بنسبة 2 بالمئة مقارنة مع شهر دجنبر حسب المندوبية السامية للتخطيط.

كما وارتفعت منذ يوم أمس الإثنين أسعار المحروقات بمجموعة من محطات التزود بالوقود، حيث تراوح سعر “الغازوال صنف 10” بين 8.90 درهم و 9.53 درهم للتر، فيما تراوح سعر “الغازوال بريميوم” 9.47 درهم و 9.86 درهم للتر، أما البنزين الممتاز دون رصاص فتراوح سعره بين 10.36 درهم و 10.48، حسب آخر تحيين للائحة الأسعار بتطبيق “محطتي” الخاص بتحديد أسعار المحروقات.

و قد وصف مواطنون الزيادات الأخيرة التي شهدتها أثمنة المحروقات بغير المعقولة، خصوصا في ظل اقتراب ثمن الغازوال من الوصول لعتبة عشرة دراهم للتر الواحد، وتجاوزها في بعض الأحيان، فيما وصل سعر البنزين في وقت سابق لأزيد من 11 درهم للتر قبل أن يتراجع.

كما يأتي ذلك  أيضا في وقت عرفت فيه أسعار النفط انخفاضا قويا وسط مخاوف من اتساع رقعة انتشار فيروس “كورونا” المستجد، حيث سجلت تراجعا بنسبة 3 بالمئة وبلغ سعر خام برنت 55.8 دولار للبرميل فيما بلغت العقود الآجلة للخام الأمريكي 51.5 دولار، بانخفاض 3.48 بالمئة.

حيث وكانت الحكومة المغربية قد قررت ربط أسعار بيع المحروقات بتقلبات أسعار النفط الدولية، وبالتالي فإنها تتغير حسب تغيرات أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية، والمرجح انخفاضها خلال القادم من الأيام بالتزامن مع الانتشار السريع لفيروس كورونا في عدة دول خارج الصين.

التعليقات مغلقة.