للباحث الحسن اعبا
يخلطونالمعتقدأحيانًابالمعرفةعلىمابينهمامناختلافكبير؛فالعلموالاعتقادأمران
مختلفانفيتكوينهماومصدرهما،وبالرأيوالمعتقديتمسيرنا،وعنهماتنشأأكثرحوادث
التاريخ،ولافرقبينهماوبينالحادثاتالأخرىمنحيثكونهماتابعينلنواميس،وإن
كانتهذهالنواميسلمتعينحتىالآن.
لقدظُنعلىالدوامأندائرةالمعتقدحافلةبالأسرار،وهذاهوسببقلةالكتبالتي
تضمنتالبحثعنمصادرالمعتقد،معأنماتضمنالبحثعنالمعرفةكثيرإلىالغاية،
وماأتىبهمنالمساعيالقليلةفياكتناهالمعتقديكفيلبيانقلةالاطلاععلىحقيقة
أمرهفيالماضي،فلمارضيالمؤلفونبرأي (ديكارت) فيالمعتقدقالواإنهصادرعنالعقل
والإرادة،وسيكونمنمقاصدهذاالكتابإثباتكونالمعتقدغيرعقليوغيرإرادي.
وماغابتصعوبةاكتناهالمعتقدعنالفيلسوفالعظيم (باسكال)؛فقدأشارفي
أنالناسيعتقدونبتأثيرالعاطفةلابتأثيرالدليل»فصلبحثفيهعنفنالإقناعإلى
إنبيانكيفيةهذاالاعتقاد—أيالاعتقادبتأثيرالعاطفة—هو» :ثمقال،«والبرهان
.«منالصعوبةوالدقةوالغرابةبحيثيستحيلعلىمنهومثلي
ولكننا—بفضلمكتشفاتالعلمفيالوقتالحاضر—نرىإمكانحلتلكالمعضلة
التيعجز (باسكال) عنبيانها،وبحلهانقدرعلىالإجابةعنكثيرمنالأسئلةالمهمة
التيمنها: كيفتستقرالآراءوالمعتقداتالدينيةوالسياسية؟ولماذانشاهدفيكثيرمن
المتصفينبسموالمداركاعتقادالخرافاتوالأباطيل؟وماهيعلةعجزالعقلعنتغيير
عقائدناالعاطفية؟فلولانظريةالمعتقدلظلأمرالإجابةعنهذهالأسئلةوغيرهامن
المسائلغامضًامتعذرًاحله،وليسالعقلبمستطيعأنيفعلذلكوحده.
ماهي نظرة المعتقد الشعبي تجاه المولود الاول ادا كان انثى
او بعبارة اخرى كيف ينظرالمعتقد الشعبي الى المولود الاول عندما يكون
انثى..ان نظرة الناس وهم يعتقدون بان المولود الاول والدي نطلق عليه نحن
بالامازيغية السائدة هنا..ءيفخدي..هدا بالنسبة للدكر اما الانثى فنطلق
عليها..تيفخديت..وفي نظر المعتقد فان هده الاخير تكون فال خير على هده
الاسرة وعلى العائلة باكملها ويحترمون كثيرا هدا المولود حتى وان كبر
بالاضافة الى دلك فكل ماتملكه الجدة من جواهر وحلي من فظة الى غير دلك
يقدم مباشرة الى هده الاخيرة وحتى في الاملاك ويعتقد الامازيغ بان
..تيفخديت ..هده هي حورية خرجت لهم من الجنة هدا مايعتقده سكان قبائل ايت
واوزكيت.انالمراة في المعتقد الشعبي الامازيغي تكاد تكون مقدسة بل قل
انها مقدسة بالفعل ..ويتجلى لنا دلك ايضا في جميع الاصناف الادبية الاخرى
القديمة في الاسطورة والقصة والشعر ولا سيما شعر العرس التقليدي
الموروث.حيث نجد ان جل هده الاشعار تمدح المراة اكثر من الرجل.ويظهر لنا
دلك ايضا في الاساطير الشعبية الامازيغية والتي نجد ان اغلب بطالتها هي
المراة سواء تعلق دلك بالاساطير المجسدة او الشفهية التقليدية التي
تروى.ان موضوع المراة في المعتقد الشعبي لم يكن نتيجة صدفة او عشوائية بل
هو موضوع يستمد مقوماته من الواقع الدي نعيش فيه.
التعليقات مغلقة.