ستراسبورغ/فرنسا: الأستاذ الحاج نور الدين أحمد بامون
“المرأة في الإسلام” عنوان أمسية محادثة ومناظرة علمية أكاديمية، جمعت الدكتور “طارق ابرو”، إمام وعميد مسجد “بوردو” بفرنسا والدكتورة “نايلا طبارة” من لبنان.
المناظرة أشرف على إدارتها رئيس مسجد “ستراسبورغ” الكبير، الأستاذ سعيد علا، وهي من تنظيم جهة شرق فرنسا، والأعضاء المنخبين بالمجلس الجهوي.
الأمسية العلمية الأكاديمية جمعت الدكتور طارق اوبرو، إمام مسجد بوردو، إطار ديني، اجتماعي، وصاحب العديد من المؤلفات العلمية بفرنسا، والدكتورة نايلا طبارة، أستاذة الدراسات الدينية والدراسات الإسلامية في كلية العلوم الدينية بجامعة “القديس يوسف” في بيروت بلبنان، وصاحبة العديد من الدراسات والمحاضرات والمؤلفات، ورئيسة مؤسسة “أديان” بلبنان للتعايش السلمي والانفتاخ الإسلامي المسيحي.
من قاعة جهة الشرق بفرنسا، ومن حي “فاكن” مركز المعارض والمؤتمرات بستراسبورغ عاصمة الألزاس والإتحاد الأوروبي، وهي من تنشيط مديرة الجلسة الأستاذة مرغريت دي لاصا.
افتتحت الأمسية بتقديم تعريف بالأساتذة المحاورين منشطي الأمسية، في بورتري مختصر لكونهم شخصيتين بارزتين في قضايا الشؤون الإسلامية بالغرب عموما منه فرنسا.
جاءت أمسية محادثة المتناظرين إستمرارية للذكرى العاشرة 10 لتدشين مسجد ستراسبورغ الكبير (2012—2022) في حلته الجديدة وصرحه الشامخ في صورته الهندسية الجميلة من فسيفساء الميراث الإسلامي وعبق أريجه الفواح لقرون حلت ومن التراث العربي الأندلسي المغاربي بكل أنواعه وفنونه التي لا تعد ولا تحصى، والتي لا تضاهيها لوحات فنية غيرها، لا من زخرفة ولا من نقش ولا ولا…إلخ……………
وباستفسارنا من الأستاذ سعيد علا رئيس المسجد والمساهم في تنظيم الأمسية عن المحادثة، أفادنا بأن المحاورة بين الأستاذ طارق أوبرو، إمام وعميد مسجد بوردو، والدكتورة نايللا طبارة، أستاذة العلوم الدينية بجامعة القديس يوسف ببيروت، تندرج في سياق استمرارية تخليد الذكرى العاشرة لتدشين مسجد ستراسبورغ الكبير كمساهة من مجلس جهة شرق فرنسا في الاحتفال بهذه الذكرى.
وقد تمت المناظرة بحضور فعاليات المجتمع المدني وقامات العلم والفكر والأدب، ومشايخ وأئمة ومسؤولي المؤسسات الدينية من مساجد – كنائس وغيرهم، إضافة إلى الطلبة والحركة الجمعوية وعموم الجمهور.
وقد انطلقت الأمسية في جو معد بجملة الأسئلة على ضيوف المحادثة التي خصت بين شخصيتين بارزيتن من كبار الإطارات الدينية، حضوريا بين الدكتورة نايلا طبارة، أستاذة العلوم الدينية بجامعة القديس يوسف ببيروت لبنان، وعن بعد مع الدكتور طارق أوبرو، إمام وعميد مسجد بوردوا بفرنسا تحديدا.
افتتحت الجلسة بتمهيد للمنشطة قائلة نحن ملتزمون بإسلام مفتوح للتواصل مع المجتمع المعاصر والشباب، نحن هنا الليلة لنتحدث عن الإسلام والمرأة.
الالتزام بالتواصل مع المجتمع المعاصر، فنحن نعرف كيف نرحب بالناس، ولا يمكننا أن ننتهي بدونه؛ ندعوكم أيضا بعد ذلك للمشاركة وتبادل الآراء حول كأس من الصداقة الحالية؛ مساء الخير للجميع وشكرا لكم مرة أخرى على حضوركم.
ولهن الذي عليهن بالمعروف، إن الله لا يضع المؤمن أمام اختيارات من هذا القبيل،أصوات النساء تصحح النصوص،أدعو إلى إعادة قراءة النص على الجنس الذكوري، أنا أشجع النساء على عدم أخذ الرجال في المجتمع الحديث، الداخلية للمرأة من قبل الرجال.
لا أعرف من قبلفهم القرآن هنا، الآن لسنا محكومين بالقرآن ولا بالسنة، بل بالتفاسير والقوانين.
نظرا لطول المحادثة والمناظرة وكثرة الأسئلة والتي كانت أصلا موجهة لكلا الأستاذين في آن واحد، فإنه يصعب نقلها كلها، والتي لا تكفيها صفحات الجريدة كلها لوحدها؛ وعليه نكتفي بهاته المختصرات لأهم الأسئلة الساخنة التي لقيت تجاوبا كبيرا من حيث الطرح والتساؤلات والقبول.
أول سؤال وجه للدكتور طارق أوبرو، تقترحون إعادة قراءة للنص القرآني ما ردكم/
أولا أعيدوا قراءة النص، وبإعادة قراءة النص مباشرةبمعنى آخر شرح القرآن بأكمله من هذا المنظوروأعيدو قراءة القرآن للسماح لك بالتحدث مباشرة،الشيء الثاني هو أن تقرأ حقًا في السياق، لماذا هي مرة أخرى في النصالموجه إلى النساء وإلى المؤمنين والمؤمنين.
لذلك هنا يعطي في النهاية شهادة للمرأة، مهلا التنوع مع الأخذ في الإعتبار أن هناك إختلافات عقائدية لا يمكن التوفيق بينها، هناك نقاط تتعلق بالانفتاح، نتحدث عن أصوات النساء.
سؤال: عملت على الجودة الدينية ولكن أيضا مع ماري مالزاك من بوردو، ألفت العديد من الكتب، لقد عرضت عليك في عملك إعادة قراءة الإسلام في سياق اليوم وعلى وجه الخصوص في السياق الفرنسي وفي هذا الانعكاس، فإن مكانة المرأة هي مركزية، على الرغم من أنها من أعراض الفكر الإصلاحي الإسلامي.
يمكنك أن تشرح لنا الأمر ولماذا؟
أقول لك أن الدين القرآن هنا حفظ حقوق المرأة كاملة في الإسلام ولم يظلمها لكن التفسير الخاطئ هو الذي حرمها الآن لذلك نحن نعلم أن المساواة مفهوم حديث.
نفس السؤال للدكتور طبارة:
من الناحية البيولوجية إلى الاجتماعية، من الأفضل بهذه الطريقة، لم أبدأ العمل على هذه القضية مؤخرا، لقد بدأت العمل على قضية التنوع الديني، ساهمنا في إنشاء الأساس في الأديان، وهو ما شاركنا في تأسيسه في لبنان.
هذا السؤال عن مكانة المرأة هو مسألة عالمية، وهي مطروحة في مجتمعاتنا، في أدياننا أو في العديد من التقاليد الدينيةالمرأة ليس لها مكان، وليس لها نفس مكان الرجال، كما أنه ينشأ مع الإسلام للحديث عن هذا الأمر الليلة.
هل يمكن ان توضح لنا لماذا؟
الدين هنا الآن، إنه مفهوم حديث. بين الرجال وبين الرجال والنساءلذا فهو مفهوم جديد نسبيا، لا نعرفه نحن نتحدث عن مصطلحات أخرى، لذلك لا يجب أن نعرف المفارقات التاريخية، لذلك نزل القرآنإلى المجتمع بأكمله، فلا يمكننا استخراج النص من سياقه.
الشيء الثاني هو أن تقرأ الإشكال في السياق، إن القرآن أحدث ثورة، فقد أعطى مكانا للمرأة في النهاية، حتى أنه خاطب النساء، وهذا نادر جدا، فالقرآن موجه للمؤمنين والمؤمنات جميعا؟
إذن ها هو يعطي مساحة للنساء، من الغايات، يشهد للمرأة، فيعطى صوت؛ هناك مكان مخصص للمرأة،سمحت إعادة قراءة منطقية برؤية جديدة أن القرآن المشهور كان له حديث عن التنوع، وكان الانفتاح على التنوعفي النهاية، مع الأخذ في الاعتبار وجود اختلافات عقائدية لا يمكن التوفيق بينها، هناك نقاط لم يتم قبولها، ولكن إذا أخذنا ذلك على أنه اتحاد، فهناك دعوة للعمل معا والبناء حقًا..
نحن نتحدث عن أصوات النساء والنساء اللواتي يعدن قراءة كل هذه النصوص،ما هو المكان هنا لأصوات النساء؟ في أي مكان يمكنهم المطالبة بهاته الحقوق، لذلك أشجع النساء حقا، على عدم أخذ تفسيرات القرون الوسطى التي كانت كذلك،لذا فإن الدول القومية، والمفاهيم الجديدة، والمساواة، والحداثة، والمجتمع، والمواطنة هي مفاهيم لم يعرفها اللاهوت السياسي أو القانون الكنسي والإسلامي.
علم اللاهوت السياسي أم القانون؟
وأنت تحدد بدقة ما يمكن أن يكون موجزا نريد العمل فيه والذي تم تطويره بشكل صعب للغاية، والذي ربما كان تقدما في ذلك الوقت ولكن يمكن العمل عليه اليوم لتصور جيد، ما هو للإجابة على ما نتحدث عنه كثيرا عن إرث الشهادة يمكنك التوسع قليلا.
حقوق المرأة لم يكن لديها القوة العضلية لتكون قادرة على الوصول إلى الإقتصاد من أجل السلطة السياسية وحتى السلطة الإسلامية، محطات القرون الوسطى التي كانت متطورة مقارنة بمفاهيم.
أعلم أنه في بداية الإسلام شجع النساء على الصلاة في منازلهن، كان هناك تشجيع كامل تم دفعه من قبل النساء اللائي كن حاضرات في المساجد اللائي تحدثن عن المشكلة، أقرأ أيضا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وتابع في جزء كبير من ثقافة الفقه سترى أن المرأة لديها قدرة أكبر وهذا المفهوم يجب أن نغيره اليوم، جميعًا معا لتعيد للمرآة مكانتها وقوتها واسترجاع حقها؛إنه ليس شيئا يجب على النساء وحدهن تغييره، كل هذا معا لأننا نتفق اليومعلى أن لدينا نفس المسؤولية الروحية، وبالتالي نفس القدرات الروحية وفقًا لله.
لقد كان من قبل أساتذة روحيين عظماء، ولكن حتى اليوم نجد أنه لا تزال هناك حدود في الخطب الإسلامية ولكن هذا ليس في كل مكان، على سبيل المثال، المكان الذي لا يتم فيه وضع المناصب القيادية بشكل طبيعي، لأننا ننظر بشكل طبيعي إلى المناصب القيادية ليس فقط في الشرق، بل في جميع الأديان، حتى اليوم ترفض الكنيسة الكاثوليكية تعيين وتوظيف النساء كقساوسة وفي المعابد اليهودية وحتى في البوذية.
هناك تصور أن النساء هن أكثر لرعاية الآخرين لأنهن يفضلن أن يأخذن دور المساعد للرجل.
لكن القرآن يوضح لنا أن القاعدة ليست ذهبا، فالعرف بطيء، وفي النهاية لدينا هذا الفكر، إنه في كل مكان، في ديننا، ولا يزال موجودا في مجتمعاتنا فقط، فنجد أنه بشكل عام نعتقد أنه إذا قام المعيار بتنشيطها بعد ذلك، فقد حان الوقت الآن لإعادة التفكير في المعيار معًا حتى يكون لدى الجميع اليوم ما هو مهم جدا.
د. طبارة :
لقد أخذوا مكانهم عندما بدأت في الكتابة في البداية كنت أتساءل هل يحق لي كامرأة أن أكتب الطلب على ما أقوله، لقد فهمت أنني أتحمل مسؤولية، وأنه كذلك في بعض الأحيان لقد طُلب مني أن أطرح هذا السؤال، ماذا يضيف النساء لي، ليس أن النساء يضفن أشياء ولكن لا أحد يفعل ذلك، لديه تصور عالمي لا يعطي الرجال أو النساء وجهة نظره تماما كما يجب علينا الاستماع تماما مثل الاتجاه للأشخاص المتميزين والذين يفسرون دياناتنا.
يجب أن يكون لديك تفسير من قبل أشخاص أقل عليك أن تفتحه، كما ذكرنا سابقا، كنا تحت تأثير دماغ الذكر، يجب عليك تغطية الدماغ للجميعالآن، عندما يكون هناك نوع من الأشخاص في وضع جيد للقيادة النسائية حتى فجأة طوال الوقت مكانها في القيادة، القيادة التي يكون موقعها الريادة في التعاون.
ولكن أيضا يجب أن نصحح الفهم الذي يتم إجراؤه أحيانا على النساء في القوانين، هنا أنا أتحدث عن قوانين الموظفين لدينا يوجد تمييز ضد المرأة لأننا نعود إلى مسألة المعيار الذي نراه أن الرجل لديه قدرات أكبر والمرأة أقل قدرة.
لذلك، على سبيل المثال، إذا منحنا حضانة الأطفال في النهاية، فإن القرارات تبقى أن يذهب الطفل بعد المدرسة إلى والده، فإن جميع القرارات الكبيرة غالبا ما تكون على سبيل المثال في المجتمعات المحلية، مما يدل على أنه شيء موجود في المجتمع في الواقع، إنها في المستقبل فقط مسألة دين مع جميع الطوائف الدينية المختلفة لمحاولة رؤية ما يمكننا إصلاحه من الداخل.
هناك بالفعل يسألون هذا النوع:
من الكتابة ليس فقط ما أكتبه، بالطبع أنت على وجه الخصوص تصف قليلا موقف المرأة المسلمة على أنها ممزقة بين النظرة للإسلام من ناحية، ومن ناحية أخرى الغرب الذي يدعي من يدين إضطهادهن كيف يمكن للمتنافسات أن يطالبن بالتحرر دون أن يكون لديهن انطباع بإنكار دينهن؟
نتحدث عن أسرة الإسلام في النقاش العام، نتحدث بشكل أساسي عن الحجاب عندما نتحدث عن 5 أسئلة بالنسبة لك، هذا هو السؤال المهم الذي يجب أن نذهب إليه بمعنى أن لكل شخص الحق في ممارسته كشخص واحد أو القليل.
الحق في لبس ما يشاء له الحق في العيش بشكل كامل فقط حسب حسابهم، لذا فهذا اختيار شخصي بالنسبة لي، وهو كذلك نقل بالطبع إلى تفسير آيات القرآن وهناك عدة أمور يجب مراعاتها لأنها واحدة بعد الكثير من المعاني.
أنا ضد التدخل في الحجاب من الجانبين هل هم من يقول للمرأة يجب أن تلبس الحجاب وما يقولون يجب أن تخلعه من الجانبين،فمن ناحية، من يقول إن عليك إرتدائه وإلا فإن ممارساتك الدينية معدومة إذا لم ترتد الحجاب، فهذا أسوأ نظام لا علاقة له بالإسلام.
هذا هو المكان الذي يتم التركيز فيه على الشعور بما يظهر هذا هو النظام الذي يستخدم من قبل على المرأة علامة هوية الشرف، من وجهة نظر أخرى لقد استهدفت من قبل القوات الاستعمارية أقول هنا أنهم متوحشون.
أنظروا كيف يرون زوجاتهم، علينا أن نجلب لهم الديمقراطية الموجودة، والحرية، لذا يجب أن تكون هي التي لم تعد خاضعة لها وبعد ذلك كرد فعل على العديد من النساء كنا نرتدي الحجاب ومن الثمانينيات الكثير تغيرت، بل بالأحرى كعلامة هوية لأقول إنني هنا، فأنا أنتمي إلى كرامتها ومن لا يريد أن يراه الغرب الاستعماري على أنه أقل من يرى نفسه يمثله خجلًا لهويتي.
لذلك هناك العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الحجاب وسأعود إليه، لكل فرد الحق في ارتدائه أو عدم ارتدائه، ولكن ليس لإخبار الناس بارتدائه أو خلعه ولكن عليك أيضا إذا قرأت وراءه إذا كانت النساء قد فسرت القرآن، فهناك العديد من النساء، إنه الهاتف، لا لم تكن لتسمح بتعدد الزوجات لأنه يحتوي على شروط تسبق الآية.
–تواصلت طرح الأسئلة لكلا المتحاورين والتي لقيت تجاوبا وتنافس شديد بينهم وخاصة من حيث التعقيب والرد، تارة بأسلوب مقنع بتعزيز مقبول وتارة بتبرير وتحوير لتعديل الصبغة الإيجابية الملائمة للرد على السؤال.
استغرقت المحاورة قرابة الساعة ونصف الساعة في جو تنافسي علمي أكاديمي بين الشخصيتين لغاية فتح المجال للحاضرين لطرح أسئلتهم الكتابية وصياغتها من طرف مختص وتحويلها للمرسل إليه للرد عليها، أسئلة كانت موجهة ومحددة ومركزة على بعض النقاش أهمية الموضوع فيما يتعلق بجانب المرأة في الإسلام عموما بباقي الدول وبأروبا خصوصا بفرنسا.
أسئلة الجمهور:
مرحبا سيدتي طبارة، مساء الخير يا سيدي أوبرو، مساء الخير للجميع من باب الصدق أنا “جان فرانسوا العبد”، مدير جمعية الديمقراطية الأوروبية للبناء والدين، هنا في ستراسبورغ وأعمل أيضا كسلطات كنسية خبيرة في الحوار الإسلامي المسيحي، الأسئلة التي تفضلت بإرسالها إلى هناك عن طريق وميض رمز الاستجابة السريعة الذي تم تقديمه لك، أعتقد أنه في 3 مجموعات كبيرة.
أود أن أقول أولاً وقبل كل شيء أن هناك أسئلة تتعلق بقواعد دقيقة للغاية، مرحبا بحقيقة أن الحجاب قد تم التعامل معه للتو، هناك أسئلة أخرى ولدي انطباع بأن العديد من المستمعين في القاعة يتوقعون منك على وجه الخصوص سيدي بصفتك واعظًا كمدرب في الداخل جاليتك المسلمة في فرنسا.
هناك مجموعة ثانية من الأسئلة المثيرة للاهتمام والتي تتعلق بالآليات داخل الدين الإسلامي والتي تجعل من الممكن تطوير أحكام معينة لمسائل معيارية معينة تتعلق بدقة بإمكانيات التفسير وإمكانيات التطور.
ومن ثم فإن السؤال الثالث يتعلق بالمجموعة الثالثة من الأسئلة التي من شأنها أن تتعلق بالأحرى بالاحتمال الواقع الذي يوفره التعليم.
لذلك أود أن أقترح عليك أن تبدأ بالأسئلة لأننا تحدثنا بالفعل عن بعض المعايير المحددة للقواعد لاقتراح معيار آخر بعد حقيقة الحجاب، كما يطرح البعض أيضا السؤال هل يمكننا مراجعة التشريع الإسلامي المتعلق بالميراث على سبيل المثال الذي هو مخصص للنساء، إذن عليك أن تشرح لنا أكثر الأحكام العرفية والأكثر ممارسة فيما يتعلق بالزواج.
سؤال حساس إلى حد ما يسأله أحدهم عما إذا كان بإمكان امرأة مسلمة، اليوم، اللجوء إلى سلطة النقد إذا أردنا أن نحترم دينها، أعتقد أنها مسلمة وفقًا للسؤال هنا هو زواج الميراث.
مرحبا بالنصوص التي تشير إلى أنه قد يكون لديهم خيارات، السياسة التي ولدتلذلك أنا “جان فرانسوا بو”، مدير جمعية بناء الديمقراطية.
من التنازلات عن حقوق الواجبات التي نشرتها الهيئات الإسلامية مهما للغاية فيما يتعلق بكيفية العيش معا في سلام، وفي الواقع فإن التصريحات الأخيرة لهذه السنوات الأخيرة تسير في الاتجاه الذي يجعل من الممكن العيش معا في سلام.
وبالنسبة لي يظهر لنا تغييرا كبيرا ليس فقط في المواقف، ولكن أيضا في اللغة، لذلك لدينا تصريحات بدأت هناك بيان الأداء وبالتقليل من قيمة الحياة العامة.
هناك تأثير كبير جدا لعالم واحد لمكافحة الإرهاب في الواقع وفي هذا الإعلان يقال إن الإسلام لا يحتاج إلى دولة.
في زمن النبي كان قد أبرم ميثاقًا بين المسلمين واليهود في المدينة المنورة تمهيدا لما نسميه الآن المواطنة الشاملة للتنوع الديني بحيث كان إعلانا للمساواة الكاملة في المواطنة عامة بين الناس، والتي تدعو بالتالي إلى التعايش، وبالتالي ما سيكون، وسنرى جوانب كل هذا من كل هذه التصريحات في إعلان الأخوة الإنسانية الذي وقع عليه البابا فرنسيس؛ لذا المواطنة الديمقراطية حقوق الإنسان هناك إيه ما زلنا بحاجة إلى المزيد من البيانات.
وبالرد على أسئلة الجمهور تم الإعلان على ختام أمسية محادثة محاورة الشخصيتين البارزين، ليسدل الستار عن هذا اللقاء الأكاديمي التاريخي مطلع سنة 2023.
التعليقات مغلقة.