أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصحة: تسجيل أول حالة إصابة ب”جدري القردة” بالمغرب

جريدة أصوات:

جريدة أصوات:

 

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، اليوم الخميس. وذلك في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي.

 

وقالت الوزارة في بلاغ صادر عنها. إن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي. مضيفة أن المصاب “خضع للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش. وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

وأفادت الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته. مضيفة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

وأوضح المصدر نفسه. أنه ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية المؤكدة للحالة. باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة. إضافة لفرق الاستجابة السريعة. التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب. حيث تم إخضاعهم للمراقبة الصحية مع اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس. عملا بمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. مؤكدة، في نفس الوقت، أنه لم تظهر أنه لم تظهر أية أعراض على المخالطين، لحدود الساعة.

وأكدت الوزارة الصحة والحماية الاجتماعية استمرارها في التواصل مع الرأي العام الوطني. وإطلاعه بكل جديد في الوضع الوبائي بانتظام. داعية المواطنين للاعتماد على المصادر الرسمية في الحصول على المعلومات الدقيقة. وبالتالي تجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة. مشددة، في نفس الوقت، على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية المُوصى بها. ضمنها غسل اليدين بانتظام مع تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم. والحرص على النظافة الشخصية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعتبرت داء “جدري القردة” طارئة صحية عالمية تستوجب المواجهة الكونية. وذلك عقب تسجيل المنظمة انتشارا كبيرا لجدري القردة في إفريقيا. والتي انتقلت لاحقا إلى أوروبا وباقي دول العالم. ويعتبر هذا التحذير هو الأعلى الذي تطلقه المنظمة الصحية العالمية.

التعليقات مغلقة.