أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جماعة فاس في مرمى الانتقادات من جديد

أصوات

تزايدت في الآونة الأخيرة حدة الانتقادات لعمدة فاس حول الطريقة التي ينهجها في تدبير شؤون المدينة العلمية. والتي يبدو أنها لم ترق للعديد من المستشارين، ولسياسي المدينة. الذين وجهوا النقد الحاد ل”عبد السلام البقالي” في أكثر من مناسبة.

وفي سياق متصل، انتقد المستشار الجماعي “محمد خي” تخصيص 23 مليون درهم لإصلاح ساحة فلورنس. معتبرا أن القرار يشكل انحطاطا على مستوى التدبير حسب وصفه.

وقارن ذات المصدر هذا المشروع بمشروع أخر سابق. كان يُفترض أن يوفر مواقف سيارات تحت الأرض دون أي تكلفة على ميزانية الجماعة. خصوصا في ظل الخصاص الذي تعاني منه مدينة فاس فيما يخص أماكن ركن السيارات.

هذا وكان من المقرر أن تنجز شركة SDR Parking. هذا الورش في إطار اتفاقية شراكة مع مجلس المدينة. والذي تضمن بناء مواقف للسيارات تحت الأرض. بالإضافة إلى تطوير ساحة عامة فوقها. وما ميز هذه الصفقة، وجعلها مربحة حسب ذات المصر، أن تكلفة إنجازها تحملها الشريك الخاص.

لكن كان لرأي المجلس قرار أخر. حيث حول وجهة الميزانية لمشروع إصلاح الساحة. مما أثار موجة الاستياء العارم في صفوف المستشارين والمواطنين. خصوصا وأن المشروع الممول من طرف الشريك، كان سيمكن من حل مشكلة مواقف السيارات، بدون استنزاف لموارد الجماعة.

ودعا “محمد خي”، إلى إعادة النظر في كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير المدينة. مشيراً إلى أن هذه القرارات تفضح سوء التخطيط وتثير الشكوك حول الشفافية في إدارة المشاريع الجماعية.

ليستمر الجدل حول ترشيد النفقات، وتوجيه المال العام نحو إنجاز مشاريع ذات نفع للمواطن، بدلا من تبذير الأموال والعبث بها، من خلال تبني مشاريع لا طائلة منها، سوى جلب المزيد من البؤس والتقهقر.

 

التعليقات مغلقة.