أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

صادرات المغرب الصناعية تضاعفت 6 مرات خلال الربع قرن الأخير‎

المداني افريني

أفادت مجموعة من التقارير أن القطاع الصناعي المغربي شهد تطورا ملحوظا، خلال الربع قرن الأخير من عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله، شمل العديد من المجالات التي ساهمت في تضاعف الصادرات الصناعية المغربية ب 6 مرات. لتصل إلى  376 مليار درهم في أواخر سنة 2023 ، في وقت لم تكن تتعدى 61 مليار درهم في سنة 1999.

وكشفت الحكومة عن أرقام ومعطيات إيجابية لتطور الصناعة المغربية، ووفق الأرقام بخصوص الصناعة المغربية خلال ربع قرن ، فإنها تشير إلى حدوث تطور هام بدءا بالمساحات العقارية الصناعية التي تم تعبئتها لتطوير المشاريع الاقتصادية، حيث بلغت خلال سنة 2023 حوالي 13 ألف هكتار ، إضافة إلى توسيع شبكة الطرق السيار بـ 1800 كيلومتر كبنية تحتية تخدم القطاع الصناعي بشكل كبير.

وحسب المعطيات فقد سجل المغرب إنشاء 150 منطقة صناعية بهدف دعم القطاع الصناعي ، كما تمت إضافة 22 منطقة صناعية جديدة في 8 جهات بالمغرب من أجل نمو الصناعة الوطنية.

كما سجل المغرب ارتفاعا مهما في عدد المقاولات التي تشتغل في القطاع الصناعي ، ليرتفع عددها من 4500 إلى 13000 مقاولة صناعية.

وتشير المعطيات المتعلقة بالمقاولات التي تشكل النسيج الصناعي في المملكة المغربية إلى أن 90 % منها هي التي تمثل المقاولات الصغرى والمتوسطة ، وهي التي تم منحها 20 مليار درهم كدعم من الحكومة على متأخرات الضريبية على القيمة المضافة.

أما بخصوص مناصب الشغل في القطاع الصناعي فقد عرف تزايدا هاما ، حيث انتقل من 477 ألف منصب شغل إلى قرابة مليون منصب شغل في الوقت الحالي ،وكلها مناصب خلقها القطاع الصناعي خلال النصف الأول من سنة 2024 متفوقا على قطاع الخدمات.

التقارير أفادت أيضا إلى ان 43 % من العاملين في القطاع الصناعي اليوم في المغرب هم من فئة النساء وهو ما يعكس دور المرأة الكبير في القطاع الصناعي بالمملكة.

وأشار في الختام إلى أن عدد المستهلكين للقطاع الصناعي المغربي اليوم وصل إلى 2.3 مليار مستهلك في العالم بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب مع عدد من البلدان في العالم.

 

 

التعليقات مغلقة.