“الكاريكاتير والمتلقي بين العمق والدهشة” شعار الملتقى التاسع لفن الكاريكاتير والإعلام بشفشاون

تحت شعار “الكاريكاتير والمتلقي بين العمق والدهشة” افتتح محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال( الاعلام) المغربي، في شفشاون (شمال )،ليلة أمس، الملتقى التاسع لفن الكاريكاتير والإعلام، الذي يحتفي هذه السنة بالكاتب والإعلامي عبد القادر الشاوي، والفنان الرائد في الكاريكاتير ابراهيم لمهادي، تكريما لمسارهما في إثراء المشهد الثقافي والفني في المملكة.

وقال الأعرج في كلمة الافتتاح، إن فن الكاريكاتير كان ولا يزال، وسيلة للتبليغ الساخر، والنقد النافذ إلى أوسع الفئات باعتباره منتوجا مفتوحا للمتعلمين وغير المتعلمين،على حد سواء.

وتابع :”إنه مخاطب ماهر يتوجه إلى رواسب الذاكرة الجماعية بكثافة واقتضاب ويسر، كما أنه من أكثر التعابير الجماههيرية اقتصادا للوسائل، مما يجعله حقلا جديرا بالاستثمار أكثر في مجتمعاتنا التي تنشد مزيدا من الديمقراطية والتحديث”.

وأشاد الاعرج بما طرحه الملتقى من مواضيع مهمة” لاسيما على مستوى علاقة الإعلام بالسياسة التي كانت دائما علاقة تأثير وتأثر، تآلف وتنافر، تقارب وتباعد، حسب السياقات والأوضاع، لكن الثابت هو جدلية الحقلين وحاجة كل واد منهما إلى الآخر”.

واعتبر ان المغرب “راكم تجربة إعلامية رائدة بطفراتها وأعطابها”، مشيرا إلى أنه بفضل الثورة التقنية والتكنولوجية التي عرفتها السنوات الأخيرة، كان الفضاء الإعلامي مسرحا لمستجدات غيرمألوفة تطلبت تدخلا من أجل الضبط والتنظيم في اتجاه المسؤولية والمهنية وصيانة الحقوق والحريات.

التعليقات مغلقة.