أوجار يستعرض المنجزات المغربية بالمؤتمر الدولي للفرنكوفونية

ألقى محمد أوجار وزير العدل يوم الأربعاء 9 ماي، كلمة في الجلسة العامة للمؤتمر الدولي الذي تنظمه المنظمة الدولية للفرنكفونية خصصت لموضوع “الرهانات المعاصرة للوقاية من الأزمات”، بأوطاوا الكندية.

وخلال كلمته أشار الوزير للأدوار التي يلعبها المغرب من أجل التخفيف من معاناة الشعوب التي تعيش على وقع الأزمات. حيث ذكر بالموقف الشجاع والإنساني للملك محمد السادس، إبان أزمة إيبولا بغينيا سنة 2014، حيث أنه في الوقت الذي أوقفت جميع الدول رحلاتها إلى غينيا كانت الخطوط الملكية المغربية الشركة الوحيد التي استمرت في تأمين رحلات إلى كوناكري مع ما لعبه هذا القرار من دور أساسي في تأمين وصول الدواء والمساعدات إلى غينيا.

كما أشار الوزير لدور المملكة المغربية في تدبير الأزمة الليبية بفتحه المجال وخلقه المناخ المناسب أمام جميع المتدخلين لإيجاد حل لهذه الأزمة.

كما أنه في نفس الإطار ذكر الوزير بالمبادرة الإنسانية للملك بإقامة مستشفى ميداني في مخيم الزعتري بالأردن لاستقبال اللاجئين السوريين والتخفيف من معاناتهم.

وعلى هامش أشغال هذا المؤتمر عقد الوزير لقاء مع السيدة ميكائيل جون الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية، حيث انصب اللقاء على سبل تمتين العلاقات بين المغرب والمنظمة والدولية وكذلك على دعم المنظمة المجهودات التي تقوم بها وزارة العدل من خلال الدعم التقني لمنظومات العدالة في بلدان صديقة خاصة في المجال الفرنكفوني بإفريقيا.

يشار إلى أن أنشطة أوجار، تدخل في إطار مشاركته في المؤتمر الدولي الذي تنظمه المنظمة الدولية للفرنكفونية تحت عنوان: “la déclaration de saint-boniface sur la prévention des conflits et la sécurité humaine, 12 ans après”.

التعليقات مغلقة.