تنمية الأقاليم الجنوبية: جل المشاريع المبرمجة تسير وفق “الآجال المحددة”

تراس وزير الداخلية، عبد الواحد لفتيت، مؤخرا بالرباط، اجتماعا للجنة القيادة الخاصة بالبرنامج المندمج لتنمية الاقاليم الجنوبية.

جميع المشاريع المبرمجة ، أو على الأقل جلها ، تسير وفق الآجال المحددة، وكما هو مخطط لها .
وزير التجهيز، عبد القادر اعمارة، عبر عن ارتياحه لوتيرة انجاز مختلف المشاريع المندرجة ضمن هذا البرنامج حيث قال في هذا الصدد: بالنسبة للمشروع الكبير الخاص بالطريق السريع تزنيت- الداخلة ، الذي يبلغ طوله 1055 كيلومتر ، فإن ” التحدي كان إطلاق جميع الأشطر ، وهو ما تم بالفعل”.

وأبرز أن” الأشغال ، التي توجد في طور الإنجاز ، أوكلت إلى مقاولات مغربية ، وتسير وفق الآجال المحددة”.

وبخصوص ميناء الداخلة الاطلسي، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 10 ملايير درهم ، أوضح الوزير أنه سيتم الانتهاء من الدراسات المتعلقة بهذا المشروع سنة 2019 ، على أن يتم إطلاق أشغاله قبل متم السنة.

وفي ما يتعلق بالتزامات الوزارة في قطاع الماء ، أكد السيد عمارة أن جميع المشاريع المبرمجة هي في طور الانجاز ، مشيرا إلى أن أحد الأهداف الرئيسية هو تلبية احتياجات مدينة العيون من الماء الصالح للشرب على طول السنة، وخاصة خلال فصل الصيف.

من جانبه ، أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري ، أن المشاريع التي أطلقتها الوزارة تهم بالخصوص التأهيل الحضري ومكافحة كافة أشكال السكن غير اللائق في الاقاليم الجنوبية.

ويعقد هذا الاجتماع الدوري، الثامن منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة هذا البرنامج الهيكلي الكبير الذي يمتد على مدى خمس سنوات (2016-2021)، بانتظام للوقوف على نسبة تقدم المشاريع المدرجة في إطار هذا البرنامج، وتحديد العقبات التي تواجه بعض المشاريع.

التعليقات مغلقة.