البرلمان: المالكي يجرد حصيلة مجلس النواب

كشف الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بأن مشاريع القوانين المحالة من طرف الحكومة، والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع وبالتوافق بين مختلف الفرق البرلمانية من أغلبية ومعارضة، وصلت الى  80 في المائة.

 ووصف رئيس مجلس النواب خلال ندوة صحفية نظمها، اليوم الإثنين، عقب اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة، حصيلة الدورة الخريفية المنتهية بـ”الإيجابية”، مؤكدا على أن النتائج المحققة هي نظير “عمل جماعي، وليس فردي إذ ساهمت في تحقيقها كل مكونات المجلس وأجهزته التدبيرية”.

 وشدد المالكي خلال تجاوبه مع أسئلة الصحفيين، بأن الممارسة البرلمانية لمجلس النواب تتطور، إذ عرفت تحولا مهما نظير المكونات السياسية للمجلس جميعها، بمواقفها، وسلوكها الذي تميز بروح المواطنة، وكذا العمل على تخليق العمل البرلماني.

وصادق مجلس النواب خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019 على 44 مشروع قانون من أصل 150 مشروعا تمت المصادقة عليه خلال النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة، حيث يبقى قانون نقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام لدى محكمة النقض، والقانون المتعلق بالخدمة العسكرية من ضمن أبرز مشاريع القوانين التي صادق عليها المجلس قبل حصول اعضائه على العطلة الربيعية.

وكحصيلة لعمل المجلس، كشف المالكي بأن عدد الأسئلة التي وجهها أعضاء المجلس إلى الحكومة خلال الدورة الحالية بلغ 3621، منها 1265 سؤالاً شفوياً و2356 سؤالًا كتابياً، ليصل بذلك عدد هذه الأسئلة برسم النصف الأولى من الولاية إلى 19.472 سؤالاً، منها 9038 سؤالاً شفوياً و10.434 سؤالاً كتابياً، كما توصل المجلس بـ 5771 جواباً على أسئلة كتابية، أي بنسبة أكثر من 50 في المائة، فيما تمكن المجلس من برمجة 1492 سؤالًا شفويا.

التعليقات مغلقة.