سمسرة عمومية لبيع منتوج الفلين لموسم 2018 بلغت قيمة مبيعاتها 115 مليون درهم

نظمت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مارس الماضي سمسرة عمومية تتعلق ببيع منتوج الفلين الخاص ، وبلغت قيمة مبيعاتها115مليون درهم دون احتساب الرسوم.

وأوضح بلاغ للمندوبية السامية يومه الثلاثاء أن عملية البيع شملت 118.000 ستير من الفلين الذي تم جنيه في السنة الفارطة، بالإضافة إلى الكميات التي لم يتم بيعها خلال السمسرة العمومية الماضية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص92 مليون درهم من قيمة هذه المبيعات لفائدة الجماعات التي تم جني الفلين بها، مضيفا أن الكمية التي تم بيعها سجلت ارتفاعا بنسبة 99 في المئة مقارنة بسنة 2017.

وعزت المندوبية السامية هذا الارتفاع إلى المحصول الجيد لهذا الموسم “الذي تميز، من جهة، بظروف مناخية جيدة ساهمت في نمو الفلين، ومن جهة أخرى، بزيادة الطلب على المنتوج في السوق العالمية”، مضيفة أن نسبة الفلين الموجه للسوق الخارجية تقدر ب 95 في المئة.

وأفاد المصدر ذاته بأن غابات الفلين المغربية تقوم بتزويد 10 وحدات صناعية لتحويل وتثمين هذا المنتوج. كما أنها توفر مداخيل جد مهمة وتلعب دورا هاما في خلق فرص للشغل بالعالم القروي (25 ألف يوم عمل).

وبالإضافة إلى الفلين، تساهم غابات البلوط الفليني في إنتاج حوالي 5000 طن من البلوط و 8000 طن من حطب التدفئة و 24 مليون وحدة علفية سنويا و40 طنا من الفطر.

ويعهد بتعبئة موارد الفلين، حسب المندوبية السامية، إلى حوالي 50 شركة غابوية، في حين تخضع عمليات جني وتجميع الفلين لسمسرات عمومية يتم خلالها تفويت حوالي 60 طلب عرض داخل المناطق المنتجة للفلين.وذكر البلاغ بأن غابات الفلين بالمغرب تمتد على مساحة 377 ألف هكتار، أي بنسبة 6,5 في المئة من الغابات الطبيعية بالمملكة. أما على الصعيد العالمي، فتحتضن كل من البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ثلثي المساحة العالمية من شجر الفلين، فيما تتوزع المساحة المتبقية بين الجزائر وتونس والمغرب.

التعليقات مغلقة.