الأسبوع الوطني للتلقيح من 22 الى 28 أبريل

تنظم وزارة الصحة من 22 الى 28 ابريل الجاري الاسبوع الوطني للتلقيح. وتهدف هذه العملية الى توفي حماية فعالة، فردية وجماعية، ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة .

واشار بلاغ للوزارة،التلقيح يعد “تدخلا صحيا معترفا به على نطاق واسع، باعتباره من أنجح التدخلات الصحية وأعلاها مردودية في العالم، وهو يساهم بشكل فعال في تحسين صحة السكان وإنقاذ ملايين الأرواح سنويا. “

وتهدف الوزارة من خلال هذا الاسبوع توعية الآباء والفاعلين بأهمية التلقيح، و أيضا تزويدهم بمعلومات حول مأمونيته وفعاليته، كما يمثل فرصة للتأكيد على ضرورة الالتزام باحترام الجدول الوطني للتمنيع المعتمد من طرف وزارة الصحة.

و يشكل الاسبوع الوطني للتلقيح فرصة ،للتذكير بضرورة استكمال جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات التي يستفيد منها الأطفال، وذلك من أجل توفير حماية آمنة ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة، بالإضافة إلى المحافظة على التقدم المحرز في مجال التمنيع على الصعيد الوطني.

وبفضل المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة فان البرنامج الوطني للتلقيح مكن من تغطية وطنية تلقيحية فاقت 95% . كما أن المغرب لم يعد يسجل أية إصابة بشلل الأطفال أو مرض الخناق منذ سنة 1987 و1991 على التوالي.

وقد قلص المغرب بنسبة  85% عدد حالات التهاب السحايا الناتجة عن جرثومة “الهيموفيلوس أنفلونزا نوع “ب”

التعليقات مغلقة.