الطريقة الصحية لمرضى القصور الكلوي الحاد

إعداد مبارك أجروض

يكون التدهور في أداء الكلى بطيئا حيث تحتدم الأعراض كلما تفاقمالقصور الكلوي المزمن. أحيانا لا يتم تمييز أية أعراض للمرض في المراحل الأولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.

القصور الكلوي الحاد

هو أحد الحالات الطارئة التي تستوجب الرعاية الطبية العاجلة لاستعادة وظائف الكلى، قبل تراكم الفضلات والسوائل في الجسم، والخلل بالبنية الكيميائية للدم، والضرر ببقية الأعضاء الحيوية المهمة. وقد يوصي طبيبك أثناء تعافيك منالقصور الكلوي الحاد بنظام غذائي خاص ليدعم وظيفة الكليتين، ويحد من المجهود المبذول لهما. 

وعادةً ما يكون من الصعب التنبّؤ بالقصور الكلوي الحاد قبل وقوعه أو تجنّبه. لكن يمكنك أن تقلل من خطر التعرّض له عن طريق عنايتك بكليتيك، مثلا:

ـ اتباع الإرشادات المتعلقة بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية  (OTC)

اتباع الإرشادات المتعلقة بالأدوية المسكّنة للألم التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الأسبرين والأسيتامينوفين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك)، فقد يؤدّي تناول جرعات مرتفعة للغاية إلى خطورة التعرّض للقصور الكلوي الحاد. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت مصابًا من قبلُ بمرض كلوي أو داء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم.

ـ العمل مع الطبيب للسيطرة على مشكلات الكلى

اتّبع توصيات طبيبك للعناية بحالتك إذا ما كان لديك مرض كلوي أو أمراض أو حالات أخرى تزيد من خطورة إصابتك بالقصور الكلوي الحاد، مثل داء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم.

ـ أولوية اتباع نمط حياة صحي

على المريض أن يكون نشطًا ويتناول وجبات مضبوطة متوازنة ولا يتناول الكحوليات.

وقد يحيل الطبيب الخاص المريض إلى اختصاصي تغذية يمكنه معاينة نظامه الغذائي الحالي ليقترح عليه أساليب يتبعها كي تصبح وجباته سهلة وخفيفة على كليتيه، وبناءً على حالته الصحيّة؛ قد يوصي اختصاصي التغذية الخاص بالتالي:

1ـ اختيار أطعمة منخفضة البوتاسيوم

قد يوصي اختصاصي التغذية باختيار أطعمة منخفضة البوتاسيوم. ومن الأمثلة على الأطعمة مرتفعة البوتاسيوم الموز والبرتقال والبطاطس والسبانخ والطماطم. ومن الأطعمة منخفضة البوتاسيوم التفاح والكرنب والفول الأخضر واللوبياء والعنب والفراولة.

2ـ تجنب المنتجات كثيرة الملح

يوصي بالتقليل من كميّات الصوديوم التي يتم تناولها يوميًّا عن طريق تجنّب المنتجات كثيرة الملح، ومن الأمثلة على الأطعمة كثيرة الملح، الوجبات السريعة والخضراوات المعلّبة واللحوم المعالجة والجبن.

3ـ الحد من الأطعمة الغنية بالفوسفور

الفوسفور هو أحد المعادن الموجودة في الأطعمة مثل اللبن والجبن والبقوليّات المجففة والبندق وزبدة الفول السوداني. ووجود نسبة زائدة من الفوسفور في الدم قد يُضعِف العظام ويسبب حساسيّة الجلد أو الحكّة، ويُمكن لاختصاصي التغذية الخاص إعطاء توصيّات بشأن تناول الأطعمة الغنيّة بالفوسفور في حسب حالة المريض. وقد لا يحتاج المريض إلى اتباع نظام غذائي خاص عند تعافي كليتيه، بالرغم من استمرار أهميّة اتباع تغذية صحيّة.

التعليقات مغلقة.