حجز ناقلة نفط: لندن تسعى لتشكيل قوة حماية أوروبية في الخليج

أعلنت بريطانيا الاثنين أنها تخطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية لحماية الشحن البحري في الخليج بعد أن احتجزت السلطات الإيرانية ناقلة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز.

وقال وزير الخارجية هانت أمام النواب البريطانيين “سنسعى الآن لتشكيل مهمّة حماية بحرية أوروبية لضمان العبور الآمن للطواقم والشحنات في هذه المنطقة الحيوية”.

وأضاف “سنسعى إلى تشكيل هذه القوة بالسرعة الممكنة .. ولن تكون جزءاً من سياسة الضغوط القصوى الأميركية على إيران”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إنّ احتجاز إيران ناقلة النفط كان “إجراء قانونياً” ضرورياً “لضمان الأمن الإقليمي”.

وتأتي هذه الأزمة في ظل ظروف سياسية شديدة الحساسية بالنسبة للبريطانيين، إذ تغادر تيريزا ماي التي لم تنجح في تنفيذ بريكست منصبها الأربعاء.

ويعتبر وزير الخارجية السابق بوريس جونسون الأوفر حظا لخلافة ماي، وتتعالى دعوات للتصرف بشكل أكثر حزما مع ايران مثل فرض عقوبات مالية عليها.

وأجرى هانت الأحد محادثات مع نظيريه الفرنسي والألماني الذي اتفق معه على أن “أمن مرور السفن من مضيق هرمز أولوية مطلقة للدول الأوروبية”، وفق الخارجية البريطانية.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن “القلق البالغ” بشأن هذه الخطوة، والاثنين قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “لا نريد مزيداً من التصعيد”.

ووقع عدد من الهجمات على ناقلات في مضيق هرمز منذ مايو عندما عززت الولايات المتحدة تواجدها العسكري ردا على ما وصفته بمؤشرات على “تهديد قوي” من إيران.







التعليقات مغلقة.