طرق اجتناب داء النقرس

إعداد مبارك أجروض

النقرس (goute)وشبيه النقرس او النقرس الكاذب(pseudogoute)هما السببان الاكثر شيوعا لأمراض المفاصل التي يكون فيها السبب ترسب البلورات وهي من الأمراض المنهكة والمتعبة لأنها تسبب نوبات متكررة من الالم والالتهاب الناتجان عن الترسب في المفاصل والانسجة الرخوة التي تحيط فيها.

والنقرس هو التهاب ناجم عن ترسب البلورات اليوريت احادية الصوديوم.. اما النقرس الكاذب هو التهاب ناجم عن بلورات بيروفوسفات الكالسيوم ويعتبر النقرس اضطراب في عمليات استقلاب حمض اليوريك الذي يتراكم في الدم والانسجة. وعندما تصبح الانسجة مشبعة فان املاح اليوريت تتشكل والتي تسبب هذا المرض.

ومن الجدير بالذكر ان حمض اليوريك هو المرحلة النهائية من استقلاب البيورين، ويتم ازالة هذا الحمض عن طريق الكليتين في البول، وبالتالي فان زيادة حمض اليوريك في الدم ناتج عن زيادة في انتاج حمض اليوريك او نقصان في اخراج هذا الحمض من خلال الكليتين وما ينتج عنها من تبلور وترسبات في الانسجة. 

نقترح إرشادات غذائية للوقاية من نوبات النقرس:

ـ حافظ على ارتفاع معدل السوائل بالجسم
حافظ على رطوبة الجسم بشكل جيد، بما في ذلك الحصول على كمية وفيرة من المياه، وقلل عدد المشروبات المحلاة التي تتناولها، خاصة تلك المحلاة بشراب الذرة الغني بالفركتوز.

ـ تناول البروتين من منتجات الألبان قليلة الدسم
قد تكون منتجات الألبان قليلة الدسم ذات تأثير وقائي فعلي ضد النقرس، لذلك تعتبر أفضل مصدر للبروتين.

ـ يجب الحد من تناول اللحوم والأسماك والدواجن
يمكن قبول تناول تلك الأطعمة بكميات صغيرة، ولكن احذر من الأنواع – والكميات – التي تسبب مشكلات لك.

ـ حافظ على وزن الجسم ضمن الحدود المعقولة
تناول الكميات التي تحافظ على وزن صحي للجسم، حيث قد يعمل فقد الوزن على تقليل مستويات حمض اليوريك بالجسم، ولكن تجنب الصوم أو فقد الوزن السريع، حيث قد يساعد ذلك على رفع مستويات حمض اليوريك بشكل مؤقت.

ـ تجنب معاقرة الكحول أو قلل من تناولها
أوضحت الشواهد أن أنواعا من الكحول قد تزيد من خطورة أعراض النقرس، خاصةً للرجال.

التعليقات مغلقة.